آخر الاخبار

garaanews  تحدى مئات من سكان لندن تدابير الإغلاق المرتبط بفيروس كورونا المستجدّ ونظموا مسيرة احتجاجية أمام السفارة الأمريكية الأحد تضامنا مع من يتظاه garaanews  مسيرة أمام السفارة الأمريكية في لندن تأييدا لقضية جورج فلويد garaanews  الاردن الملك: تطوير الصناعة المحلية وحصر الأراضي القابلة للزراعة garaanews  الرئيس الاسبق طاهر المصري يكتب ل عمون : كَي لا نُلدَغ من الجُحر مرّتين garaanews  ترامب يطلب نشر الحرس الوطني في مدن بلاده لمواجهة الاحتجاجات garaanews  الصحة: 1536 إصابة جديدة و46 وفاة بكورونا.. وشفاء 6037 garaanews  وصول 330 ‪ مصريا من العالقين في الكويت إلى مطار القاهرة garaanews  ولادة منظمة التحرير حمادة فراعنة garaanews  عولمة التعليم: التحديات والفرص د. محمد ابو حمور garaanews  "نتفليكس" تشتري مسرح تاريخي في هوليوود garaanews  وزيرة الصحة: 10 آلاف مسحة pcr للأطقم الطبية منذ بداية جائحة كورونا garaanews  . سوريا تعيد فتح طريق "الرقة ـ حلب" الدولي garaanews  "زايد" تلتقي نقيب الأطباء وتؤكد: نلبي احتياجات الفريق الطبي والقيادة السياسية حريصة على توفير الدعم garaanews  عودة الطيران القطري الي الاردن في 19 حزيران garaanews  اجلاء 3 الاف كويتي من الاردن .. والديحاني: موقف تاريخي سيسجل

باحثون ينصحون كبار السن بـ"حمية البحر المتوسط"

وكالة كليوباترا للأنباء


نصح باحثون أمريكيون، باتباع كبار السن لحمية البحر المتوسط الغنية بالخضروات ومضادات الأكسدة والخالية من الدهون المشبعة.
 
فقد أظهرت دراسة، نشرت نتائجها في عدد فبراير من مجلة "Gut"، أن اتباع حمية البحر المتوسط يعزز أنواع بكتيريا الأمعاء المرتبطة بالشيخوخة "الصحية"، مع تقليل تلك المرتبطة بالالتهابات الضارة لدى كبار السن.
 
وأوضحت الدراسة، أنه بما أن الشيخوخة ترتبط بتدهور وظائف الجسم وزيادة الالتهاب، وكلاها يبشران ببدء الضعف، فإن هذا النظام الغذائي قد يعل على بكتيريا الأمعاء بطريقة تساعد على كبح تقدم الهشاشة الجسدية والتدهور المعرفي لكبار السن.
 
وأكد باحثون في كلية الطب جامعة "كورك" في أيرلندا، والقائمون على الدراسة، أن كبار السن ممن يعانون من مشكلات في الأسنان، أو صعوبة في البلع، قد يكون من غير العملي لهم اتباع حمية البحر المتوسط.
 
وقد أجرى فريق البحث الدراسة على 612 شخصا، تراوحت أعمارهم ما بين 65 و79 عاما، قبل وبعد 12 شهرا من تناول غذائهم المعتاد، أو اتباع حمية البحر المتوسط الغنية بالفواكه، والخضروات، والمكسرات، والبقول، وزيت الزيتون، والأسماك، وقليلة في اللحوم الحمراء والدهون المشبعة، وهى مصممة خصيصا لكبار السن.
 
ووفقا للباحثين، ارتبط التمسك بالنظام الغذائي لحمية البحر المتوسط لمدة 12 شهرا بالتغييرات المفيدة في تركيبة البكتيريا المفيدة في الأمعاء.



اضف تعليق

لا مانع من الإقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( وكالة كليوبترا للأنباء ).
الأراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها فقط جميع الحقوق محفوظة 2009 - 2015