آخر الاخبار

garaanews  نتنياهو يعلن بناء مستوطنات جديدة في القدس الشرقية garaanews  باحثون ينصحون كبار السن بـ"حمية البحر المتوسط" garaanews  منتخب مصر يحافظ على المركز الـ51 في تصنيف الفيفا لشهر فبراير garaanews  ) الخارجية التركية: لا توجد إرادة دولية قوية لإنهاء الصراع في ليبيا garaanews  ليبيا مقتل 25 مسلحا من قوات حفتر وأسر آخرين في معارك بمحور الخلاطات جنوبي العاصمة طرابلس garaanews  الحرس الثوري الإيراني يعلن مقتل 120 جنديا أمريكيا في ضربة قاعدة “عين الأسد” garaanews  إطلاق القمر الصناعي الروسي "ميريديان - إم" بنجاح للفضاء garaanews  مصر وزير الثقافة تعتمد برنامج فعاليات مهرجان دندرة للموسيقى والغناء الأول بمحافظة قنا garaanews  شيل: الطلب العالمي على الغاز المسال قد يتضاعف بحلول 2040 garaanews  البرلمان التونسي يحدد الأربعاء المقبل موعدا لجلسة منح الثقة لحكومة الفخفاخ garaanews  الخميس المقبل.. مصر للطيران تشغل رحلة أسبوعيًا من القاهرة إلى الصين garaanews  وزير الأوقاف: مصر استعادت ريادتها الدينية في عهد الرئيس السيسي garaanews  أمن العراق: العثور على جثة "إرهابي" يرتدي حزاما ناسفًا في الأنبار garaanews  البديل عن خطة ترامب ....حمادة فراعنة garaanews  مصر : زيارة الشهابي للصف أثبتت نجاح الشباب في تحمل المسئولية والقيادة

تناول المزيد من الألياف واللبن يخفض فرص الإصابة بسرطان الرئة

وكالة كليوباترا للأنباء


أشارت مراجعة بحثية إلى أن من يتناولون المزيد من الألياف واللبن (الزبادي) قد يكونون أقل عرضة للإصابة بسرطان الرئة حتى وإن كانوا مدخنين مقارنة بمن لا يستهلكون الكثير من هذه الأطعمة.

ودرس الباحثون بيانات عشر دراسات سابقة شملت نحو 1.45 مليون شخص بالغ في آسيا وأوروبا والولايات المتحدة. وبعد متابعة على مدى 8.6 عام في المتوسط تم توثيق 18822 حالة إصابة بسرطان الرئة.

ومقارنة بمن لم يتناولوا اللبن الزبادي على الإطلاق، كان من استهلكوا أكبر قدر منه أقل عرضة بنسبة 19% للإصابة بسرطان الرئة.

وقال الباحثون في دراستهم التي نُشرت في دورية الجمعية الطبية الأمريكية لطب الأورام إنه تبين أن من تناولوا أكبر قدر من الألياف الغذائية كانوا أقل عرضة بنسبة 17 بالمئة للإصابة بسرطان الرئة.

أما من تناولوا أكبر قدر من الألياف وأعلى كمية من اللبن فكانت نسبة إصابتهم بسرطان الرئة أقل 33 بالمئة عمن تناولوا أقل قدر منهما.

وكتبت الدكتورة شياو أو شو من المركز الطبي التابع لجامعة فاندربلت في ناشفيل بولاية تنيسي وزملاؤها في البحث “تشير دراستنا إلى فائدة صحية جديدة محتملة لزيادة الألياف واللبن في الغذاء في مجال الوقاية من سرطان الرئة”.

وظلت الصلة قائمة بين انخفاض احتمالات الإصابة بسرطان الرئة وبين تناول المزيد من الألياف واللبن حتى بعدما رصد الباحثون عادات التدخين.

وخلصت الدراسة إلى أن من لم يسبق لهم التدخين تقل احتمالات إصابتهم بسرطان الرئة بنسبة 31 بالمئة عند تناولهم أعلى مقدار من الألياف واللبن مقارنة مع 24 بالمئة عند المدخنين و34 بالمئة عند المدخنين السابقين.


اضف تعليق

لا مانع من الإقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( وكالة كليوبترا للأنباء ).
الأراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها فقط جميع الحقوق محفوظة 2009 - 2015