آخر الاخبار

garaanews  عبيدات يعد بتوفير لقاح كورونا للأردنيين في الربع من الاول من 2021 garaanews  الاردن بدء تجهيز المستشفى الميداني في العقبة وتوقع انجازه خلال 50 يوما garaanews  الاردن المركزي: تراجع تحويلات العاملين في الخارج 10% garaanews  الاردن إدارة الازمات تحدد الفئات المستثناة من حظر الجمعة .. بينها اصحاب الصيدليات garaanews  رونالدو يحتفي بإنجازه التاريخي garaanews  عون: نريد إنجاح المفاوضات لترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل garaanews  المصريون بالخارج يواصلون التصويت في ختام جولات انتخابات النواب garaanews  الذوادي: المونديال سيكون الأكثر ملاءمة لاحتياجات ذوي الإعاقة على مر التاريخ garaanews  الحكومة تنفي هدم منازل أهالي منطقة "عزبة الصفيح" بروض الفرج دون توفير سكن بديل garaanews  وزيرة التخطيط: انخفاض معدلات الفقر لأول مرة منذ عام 1999 garaanews  ضرورة العودة لفعل الذات حمادة فراعنة garaanews  الإمارات تعلن تفعيل إجراءات الحصول على تأشيرة دخول للإسرائيليين garaanews  الصحة: تسجيل 421 حالة إيجابية جديدة لفيروس كورونا.. و28 وفاة garaanews  رئيس الوزراء: المشروعات القومية وفرت 5 ملايين فرصة عمل garaanews  بورتوريكو.. انهيار أكبر تلسكوب سابق في العالم

حكومة جونسون تقاوم دعوات فرض الإغلاق العام لمكافحة تفشي كورونا

وكالة كليوباترا للأنباء


على الرغم من تسارع تفشي فيروس كورونا المستجد وإعادة فرض عزل عام في فرنسا وتشديد القيود في ألمانيا، تقاوم حكومة بوريس جونسون الدعوات لفرض إغلاق عام في انكلترا وتدافع عن نهجها المحلي في مواجهة كوفيد-19.

وبريطانيا هي الدولة الأكثر تضرراً جراء تفشي الفيروس في أوروبا مع أكثر من 45 ألف وفاة، وقد تجاوزت حصيلة الوفيات اليومية الـ300 وفاة الثلاثاء والأربعاء، في رقم لم يسجّل منذ شهر مايو/ أيار.

وبحسب دراسة أجراها معهد “أمبيريال كوليدج” في لندن و”ايبسوس-مورس” شملت أكثر من 85 ألف متطوّع، يتضاعف عدد الإصابات حالياً كل تسعة أيام في انجلترا.

وبلغ معدّل تكاثر الفيروس 1,6 على المستوى الوطني، مع بلوغه الذروة في لندن حيث سجّل 2,86، وفق ما جاء في الدراسة.

وفي المملكة المتحدة، تقرر كل مقاطعة في البلاد استراتيجيتها في ما يخصّ مكافحة تفشي الفيروس. وأقرت المقاطعات الأربع في المملكة المتحدة حجرا متزامنا في 23 مارس/ آذار قبل أن ترفعه تدريجيا وبوتيرة مختلفة.

ينطبق الأمر نفسه على الاستجابة للموجة الوبائية الثانية. في ويلز، صار يجب على أكثر من ثلاثة ملايين شخص لزوم بيوتهم منذ مساء الجمعة وحتى 9 نوفمبر / تشرين الثاني.

وشددت الاجراءات في إنجلترا اعتبارا من الصيف على عشرات ملايين البريطانيين في المناطق الأكثر تضررا من الفيروس، خاصة في شمال البلد، حيث يضغط نواب محليون على الحكومة لتخفيف القيود بسبب تضرر الاقتصاد.

لكن لم يسجل تطور في تلك المناطق المتضررة والمنهكة عقب أسابيع من فرض القيود المحليّة، إذ امتلأت المستشفيات وأعيد فتح مستشفى ميداني الأربعاء في مانشستر وضع في الربيع ولم يُستعمل منذ ذلك الحين.

وقال المختص في الأمراض المعدية في معهد “امبيريال كوليدج” البروفيسور ستيفن رايلي لراديو “بي بي سي 4” إنه “علينا التفكير في تغيير المقاربة” نتيجة “تغيّر عام في السياق”.

اعتبر الخبير في منظمة الصحة العالمية الدكتور ديفيد نابارو أن “الموجة الجديدة ضارية”.

وأضاف أن التدابير التي اتخذتها حكومة بوريس جونسون ثبتت أنها “شديدة الفعالية” في بعض المناطق الأكثر تضررا شمال إنجلترا، لكن قد يكون من الضروري إجراء “إعادة تنظيم وطني”.

ويطالب حزب العمال المعارض بفرض حجر قصير يمتد بين أسبوعين وثلاثة أسابيع، لكن توجد ممانعة من السلطة التي تُتهم بأنها فاقمت معدل الوفيات نتيجة التأخر في إقرار عزل في مارس/ آذار.

وصرّح وزير شؤون الحكم المحلّي روبرت جنريك صباح الخميس لتلفزيون “سكاي نيوز”، “سنواصل مقاربتنا المحلية والمتناسبة عبر التحرك في المناطق الأكثر تضررا”.

وأعلنت الحكومة الخميس أنه سيتم تصنيف مناطق جديدة وسط وشمال انكلترا، بما فيها مدينة أكسفورد، في مستوى الطوارئ الثاني الذي يمنع بمقتضاه الناس من لقاء أشخاص لا يقيمون معهم في المنزل.

أما وزير الصحة مات هانكوك فقال في بيان “سنواصل تسجيل ارتفاع مقلق للإصابات في البلد، ومن الواضح أنه يجب اتخاذ اجراءات حاسمة”.

وفي حين أكد جنريك أن الحكومة ستقوم بـ”كل شيء” لتجنب فرض عزل عام، لم تستبعد وزيرة الداخلية بريتي باتيل الفرضية.

تزامنا مع الخشية من التداعيات الاقتصادية والاجتماعية لحجر جديد، أعلن صندوق النقد الدولي الخميس أنه ينتظر انكماش الناتج المحلي الاجمالي للمملكة المتحدة بنسبة 10,4 %  خلال 2020، وهو تراجع أعلى من المتوقع.

لكن توجد بارقة أمل، إذ تظن الحكومة أن اللقاح الألماني الذي تطوره شركة “بيوتك” و”فيزر” يمكن أن يكون متاحا قبل عيد الميلاد. وهذا اللقاح من بين ستة لقاحات طلبت بريطانيا الحصول عليها، وقد حجزت 40 مليون جرعة منه في حين يحتاج كل شخص إلى جرعتين.


اضف تعليق

لا مانع من الإقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( وكالة كليوبترا للأنباء ).
الأراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها فقط جميع الحقوق محفوظة 2009 - 2015