آخر الاخبار

garaanews  تداول فيديو قديم لليوتيوبر أحمد حسن يعلن اعتزاله يوتيوب نهائيا garaanews  "البيطريين" تحيل "طبيب الفرخة" للتحقيق: العملية لم تتم في العيادة garaanews  عاجل.. وفاة رجل الأعمال محمد فريد خميس garaanews  عاجل.. مدبولي يكشف تطورات "العاصمة الجديدة" على الهواء مباشرة بعد قليل garaanews  الرئيس السيسي يؤكد اعتزاز مصر بعلاقات التعاون المتميزة مع الكونغو الديمقراطية garaanews  الرئيس السيسي يؤكد اعتزاز مصر بعلاقات التعاون المتميزة مع الكونغو الديمقراطية garaanews  وزير الطيران: منح تخفيضات للشركات العاملة بمطارات البحر الأحمر وجنوب سيناء ومطروح garaanews  السراج يعلن استقالته من رئاسة حكومة الوفاق.. ويٌسلِّم السلطة نهاية أكتوبر garaanews  جمارك مطار القاهرة تضبط 340قرص مخدر مع راكب قادم من إيطاليا garaanews  انتصار دبلوماسي جديد بالأمم المتحدة: انتخاب المرشحة المصرية في لجنة حقوق الإنسان garaanews  رسميًا.. ليفربول يعلن ضم تياجو ألكانتارا garaanews  سوريا .. انفجار عبوة ناسفة بسيارة في مدينة بصرى بريف درعا garaanews  مصر الحكومة تنفى تأجيل موعد بدء الدراسة تحسبًا للموجة الثانية لفيروس كورونا garaanews  لافروف: نبحث ملف ليبيا مع مصر وتركيا والمغرب garaanews  أردوغان: مستعدون للحوار مع مصر واليونان

واشنطن تندد بإجراءات بكين ضد الدبلوماسيين الأمريكيين

وكالة كليوباترا للأنباء


وصفت الولايات المتحدة، السبت، قرار بكين فرض قيود على الدبلوماسيين الأمريكيين المعتمدين لدى الصين بأنه “تصعيد” بعد تدابير مماثلة اتخذتها الولايات المتحدة مطلع الشهر الجاري.

وقال ناطق باسم وزارة الخارجية الأمريكية طلب عدم كشف هويته إن قرار بكين هو “تصعيد”. وتحدث عن استهداف ممثل الولايات المتحدة في هونف كونج و”المطلب الجديد بتقديم إخطار مسبق لتجمع المواطنين الأمريكيين وأسرهم العاملين في المنظمات الدولية في الصين”.

وأضاف المتحدث “أصبحت متطلبات الإخطار تشمل الآن مواطنين أمريكيين لا يتبعون للحكومة الأمريكية. نحن لم يكن لنا مثل هذا المطلب إزاء مواطني الصين”.

ولم توضح بكين طبيعة هذه “القيود على نشاطات السفارات والقنصليات الأمريكية في الصين، بما فيها القنصلية الأمريكية في هونج كونج وموظفيها”، وفق ما ذكر تشاو ليجيان الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية في بيان، مساء الجمعة.

ويأتي ذلك باسم “المعاملة بالمثل”، بعد تدابير مماثلة اتخذتها الولايات المتحدة مطلع الشهر الجاري بحق السلك الدبلوماسي الصيني، مثل طلب تصاريح لزيارة جامعات أو لقاء مسؤولين محليين.

أوضح وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الأسبوع الماضي أن الإجراءات التي تستهدف الدبلوماسيين الصينيين كانت ردا على الرقابة المفروضة منذ فترة طويلة على الدبلوماسيين الأميركيين في الصين.

ويأتي هذا القرار على خلفية التدهور في العلاقات بين الصين والولايات المتحدة، المتنافسين في المجالين الاقتصادي والتكنولوجي والمختلفان في العديد من المواضيع (هونغ كونغ وحقوق الإنسان والتقنيات وأزمة فيروس كورونا بشكل خاص).

وتبدو هذه المواجهة بين القوتين العالميتين في يوليو أشبه بحرب باردة جديدة مع إغلاق القنصلية الصينية في هيوستن على خلفية اتهامات بالتجسس. وردت الصين بإصدار أمر بعد أيام لإغلاق قنصلية الولايات المتحدة في تشينغدو (جنوب غرب).


اضف تعليق

لا مانع من الإقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( وكالة كليوبترا للأنباء ).
الأراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها فقط جميع الحقوق محفوظة 2009 - 2015