آخر الاخبار

garaanews  تشكيلات اكاديمية واسعة في الأردنية (أسماء) garaanews  الاردن البطاينة يعلن عن قرارات للعمالة الوافدة garaanews  الرزاز يترأس اجتماعاً لخلية أزمة كورونا garaanews  وفاة و544 اصابة كورونا محلية جديدة في الأردن و5 خارجية garaanews  الإمارات تستأنف إصدار التأشيرات للأجانب ما عدا تصاريح العمل garaanews  أسعار الذهب تتراجع 5 جنيهات وعيار 21 يسجل 815 جنيها للجرام garaanews  وصول 3 متهمين بقضية الفيرمونت إلى مصر بعد تسليمهم من الإنتربول garaanews  رغد صدام حسين ابنة الرئيس العراقي الراحل صدام حسين رسالة من رغد صدام حسين إلى السعودية garaanews  بيان عمّان: حل الدولتين السبيل الوحيد لتحقيق سلام شامل ودائم garaanews  أتليتيكو مدريد يضم مهاجم برشلونة سواريز garaanews  مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء مهيدات يستقبل وفد المهندسين الزراعيين garaanews  أندونيسيا تسجل 4465 إصابة بكورونا والإجمالي يبلغ 257 ألفا و388 حالة garaanews  الصين تخفف شروط دخول الأجانب إلى أراضيها garaanews  أجواء حارة في أغلب المناطق الخميس garaanews  فرنسا: لا بديل عن حل الدولتين للصراع الفلسطيني الإسرائيلي

صحيفة بريطانية: نبوءة القذافي تحققت بعد 9 سنوات من الرحيل

وكالة كليوباترا للأنباء


كشفت صحيفة « الأوبزرفر» البريطانية،أن ما حذر منه الزعيم الليبي الراحل العقيد معمرالقذافي، من تربص عدد من الدول بالجماهيرية الليبية لنهب ثرواتها قد تحقق بالفعل، وأن نبوءة القذافي قد تحققت بعد رحليه بنحو 9 سنوات، مع تصارع القوى الأجنبية على النفط الليبى.

وكتبت الصحيفة: لقد حذر رئيس ليبيا الراحل معمر القذافي سنة 2011 الليبيين من مؤامرة خارجية ضد البلاد هدفها السيطرة على النفط الليبي والأراضي الليبية واستعمارها مرة أخرى.. حيث توقع منذ بداية الأحداث في بلاده وجود مؤامرة للسيطرة على النفط الليبي، ودعا الليبيين إلى التصدي لها والدفاع عن بلادهم.

 

وأضافت  صحيفة «الأوبزرفر»، في مقالا بعنوان، «نبوءة القذافي تتحقق فيما تتصارع القوى الأجنبية من أجل النفط في ليبيا»، إنه بعد مرور تسع سنوات، وبعد اندلاع حرب أهلية ثانية، لم يكن إعلان القذافي بعيدا عن الحقيقة، مشيرة إلى أنه مع تراجع الولايات المتحدة عن الدور الذي لعبته، هبطت كوكبة من القوى الإقليمية على ليبيا..ومع انتقال المعركة إلى سرت، بوابة الهلال النفطي في البلاد، تلوح في الأفق مواجهة محتملة للسيطرة على ثروة ليبيا النفطية.

وقالت الصحيفة: في انتهاك للحظر الدولي المفروض على الأسلحة، تم إغراق المدينة والصحراء المحيطة بها في الأسابيع الأخيرة بالأسلحة والمقاتلين مع تعبئة القوات الموالية للحكومة في طرابلس من جانب وتلك التي تقاتل من أجل الجنرال خليفة حفتر، المعين من قبل البرلمان في طبرق من الجانب الآخر.

وتؤكد صحيفة «الأوبزرفر»، «أن أعظم كنز في ليبيا على المحك الآن، هو أكبر احتياطيات نفطية في القارة الأفريقية بأكملها».

 

وتقع معظم حقول النفط الليبية في حوض سرت، والتي تبلغ إيراداتها مليارات الدولارات سنويا. وفرضت قوات حفتر، التي تسيطر على سرت، حصارا على صادرات النفط في شهر يناير/ كانون الثاني الماضي، مما تسبب في انخفاض الإيرادات مع انخفاض الإنتاج اليومي من حوالي مليون برميل إلى 100 ألف برميل فقط في اليوم.

 

وأوضحت الصحيفة، أن ليبيا تعيش مواجهة بين حفتر والبرلمان الليبي الذين يحظيان بدعم عربي ودولي خاصة من مصر والامارات والسعودية وروسيا، في مواجهة معسكر المليشيات الذي يشكله المجلس الرئاسي الليبي المدعوم من تركيا وقطر.

وأضافت الصحيفة: إن حكومة المملكة المتحدة بقيادة ديفيد كاميرون، وفرنسا في عهد نيكولا ساركوزي، كانتا من بين أسباب إسقاط القذافي، لكن بينما تعمل لندن الآن دبلوماسيا من الخطوط الجانبية، حافظت باريس بقوة على الأحداث على الأرض، وتدعم الآن حفتر وليبيا بقيادة علمانية لضمان سلامة قواتها في دول الساحل ومساعدة مستعمراتها السابقة ضد الجماعات الجهادية.


اضف تعليق

لا مانع من الإقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( وكالة كليوبترا للأنباء ).
الأراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها فقط جميع الحقوق محفوظة 2009 - 2015