آخر الاخبار

garaanews  السعودية تمدد تأشيرات وإقامة الوافدين garaanews  الاردن الرزاز يطل على الأردنيين للحديث عن الخلوة الحكومية garaanews  القوات البحرية المصرية تنجح فى ضبط كمية كبيرة من المواد المخدرة garaanews  بريطانيا تقترب من اتفاق مع سانوفي وجلاكسو سميثكلاين لشراء لقاح كورونا garaanews  16 حالة منذ بداية العام.. لماذا ينتحر الشباب في قطاع غزة؟! garaanews  السودان.. التحقيق مع البشير في إعدام 28 ضابطا دون محاكمة عام 1990 garaanews  قرينة الرئيس تنعى رجاء الجداوى: ستبقى باقية وخالدة فى وجداننا وذاكرتنا للأبد garaanews  عريقات: إجتماع وزاري عربي غدا لبحث مخططات الضم الإسرائيلية garaanews  . انهيار ابنة رجاء الجداوى من البكاء أثناء تشييع جثمان والدتها garaanews  دفن الفنانة رجاء الجداوي في مقابر الأسرة بالبساتين garaanews  عاجل.. وفاة الفنانة رجاء الجداوي بعد صراع مع فيروس كورونا garaanews  صور آخر زيارة أجرتها الراحلة رجاء الجداوى لدعم مرضى السرطان بالأقصر garaanews  السجن المشدد 15 عاما للفنان المصري طارق النهري garaanews  الاردن الصحة: ٣ اصابات بكورونا جميعها خارجية garaanews  الجزائر: لن نتراجع عن مطلبنا باسترجاع كل أرشيفنا رغم العراقيل الفرنسية

علماء يتراجعون عن مقال عن مخاطر هيدروكسي كلوروكين في علاج كوفيد-19

وكالة كليوباترا للأنباء


 تراجع علماء عن مقال في دورية طبية واسعة الانتشار خلص إلى أن عقار هيدروكسي كلوروكين يزيد احتمالات الوفاة لدى مرضى كوفيد-19، مما يزيد من الجدل بشأن عقار أشاد به الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.
 
وتراجع ثلاثة ممن كتبوا المقال عما ورد به مشيرين إلى مخاوف من صحة البيانات الواردة في الدراسة.
 
وأثار العقار المستخدم لعلاج الملاريا جدلا لأسباب منها دعم ترامب له وكذلك تداعيات الدراسة التي نشرتها دورية لانسيت الطبية البريطانية الشهر الماضي وأدت لوقف عدة دراسات متعلقة بمرض كوفيد-19.
 
وقال الثلاثة إن شركة سرجيسفير التي مدتهم بالبيانات لم توفر قاعدة البيانات لمراجعتها على نحو مستقل وأضافوا أنه لم يعد بمقدورهم ”الجزم بدقة مصادر البيانات الأولية“.
 
وامتنع المشارك الرابع في كتابة المقال، الدكتور سابان ديساي الرئيس التنفيذي لسرجيسفير، عن التعقيب على التراجع عن المقال.
 
وقال الدكتور وليد جلاد الأستاذ في كلية الطب بجامعة بيتسبرج ”عندما تنشر دوريات لها وزنها هذا النوع من المقالات ثم تتراجع عنها بعد عشرة أيام فإن هذا يعزز الارتياب“.
 
وذكرت دورية لانسيت أمس الخميس أنها ”تتعامل بجدية شديدة مع المسائل المتعلقة بالنزاهة العلمية وهناك الكثير من الأسئلة العالقة بشأن سرجيسفير والبيانات المدرجة في هذه الدراسة“.
 
وقالت الدورية إن هناك حاجة ماسة لمراجعات مؤسسية للمساهمات البحثية التي تقدمها سرجيسفير.
 
وتم سحب دراسة أخرى في دورية نيو إنجلاند جورنال اوف ميديسن اعتمدت على بيانات سرجيسفير لنفس السبب.


اضف تعليق

لا مانع من الإقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( وكالة كليوبترا للأنباء ).
الأراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها فقط جميع الحقوق محفوظة 2009 - 2015