آخر الاخبار

garaanews  ترامب والرئيس العراقي يتفقان على مواصلة الشراكة الأمنية بين البلدين garaanews  البحر الميت رغم التعتيم الإسرائيلي… الكشف عن نهر جديد بالقرب من البحر الميت garaanews  أول تعليق إسرائيلي على تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة garaanews  رسميًا.. ملكة بريطانيا تعلن حرمان "هاري وميجان" من الألقاب الملكية garaanews  السعودية تطلب من أمريكا إزالة السودان من قائمة الإرهاب garaanews  مصر العناني وهيكل يبحثان خطة حملة ترويج افتتاح المتحف الكبير garaanews  مصر ضبط تشكيل عصابي بحوزته 5 كيلو هيروين قبل تهريبها عبر جبال شلاتين garaanews  مصر الحكومة تبحث توجيه الاستثمارات للمحافظات الأكثر احتياجًا garaanews  "الصحة العالمية": السجائر الإلكترونية تسبب تلف الرئة garaanews  الجيش الليبي يسقط طائرة تركية مسيرة بعد إقلاعها من مطار معيتيقة garaanews  ترامب يحتفل بزواجه ال 15 من ميلانيا في البيت الأبيض garaanews  رسميًا.. الإسماعيلي يتعاقد مع فخر الدين بن يوسف garaanews  . تفاصيل طقس الخميس garaanews  ارتفاع التضخم السنوي في تركيا إلى 11.84% في ديسمبر garaanews  مصر المشاط: الحكومة حريصة على مشاركة أكبر للقطاع الخاص في التنمية

عريقات: قرار الكونجرس بشأن حل الدولتين ضربة لشرعنة الاستيطان

وكالة كليوباترا للأنباء


اعتبر صائب عريقات أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية قرار الكونجرس الأمريكي الداعم لحل الدولتين، والرافض لسياسة الضم والاستيطان، ضربة قوية لمحاولات إدارة الرئيس ترامب شرعنة الاستيطان والضم .

وقال عريقات في تعقيبه على القرار، “نطالب بخطوات ملموسة لمنع إدارة الرئيس ترامب وإسرائيل من الاستمرار فى مخالفة القانون الدولي وتدمير خيار الدولتين”.

وكان الكونجرس الأمريكي صادق بأغلبية 226 مقابل معارضة 188، على القرار الذي طرحه العضو الديمقراطي الان لوينثال.

وأكد القرار أنه فقط بحل الدولتين يتعزز الاستقرار والأمن لإسرائيل والفلسطينيين، ويمكن أن يضمن بقاء إسرائيل وتحقيق الطموحات المشروعة للشعب الفلسطيني.

وأشار إلى إنه يمكن للولايات المتحدة، بدعم من الشركاء، أن تلعب دورا بناءً في إنهاء الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي، من خلال تقديم اقتراح لتحقيق حل الدولتين، بما يتوافق مع مقترحات الولايات المتحدة الأميركية السابقة.

وشدد على أنه “من مصلحة الولايات المتحدة مواصلة تعزيز الأمن والاستقرار والرفاهية الإنسانية للفلسطينيين وجيرانهم، من خلال استئناف تقديم المساعدة الأجنبية بموجب قانون الولايات المتحدة”.

وتابع أن “اقتراح الولايات المتحدة للتوصل إلى حل عادل ومستقر ودائم للصراع الفلسطيني- الإسرائيلي ينبغي أن يؤيد صراحة حل الدولتين، ولا يشجع على اتخاذ خطوات من جانب أي طرف من شأنها جعل وضع حل سلمي للصراع هدفا بعيد المنال”.

ويعدّ القرار بمثابة تحذير للرئيس ترامب، الذي راكم منذ وصوله إلى البيت الأبيض القرارات الأحادية التي تعدّ مواتية لإسرائيل، في قطيعة مع التقليد الدبلوماسي الأمريكي ومع الإجماع الدولي.


اضف تعليق

لا مانع من الإقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( وكالة كليوبترا للأنباء ).
الأراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها فقط جميع الحقوق محفوظة 2009 - 2015