آخر الاخبار

garaanews  أبوغزاله يدعو لإيجاد معايير وقوانين واضحة للاحترافية في وسائل الإعلام الاجتماعي garaanews  إطلاق المنتدى الخامس لحوض البحر الأبيض المتوسط حول المالية الإسلامية وورشة العمل الفنية للمجلس العام في برشلونة، اسبانيا garaanews  قتيلان وعشرات الجرحى بقابل الغاز المسيل للدموع في بغداد garaanews  اسحاقات: الأردن بادر إلى ضبط بعض ممارسات العنف ضد المرأة garaanews  البترا تحتفل بالسائح رقم مليون للعام الحالي garaanews  وفود 13 دولة عربية تتوافد الى عمان للمشاركة في ندوة الاعداد البدني لضباط القوات المسلحة garaanews  الاردن : المصري: مشروع تسمية الشوارع وترقيم المباني يعد انجازا مهما للبلديات garaanews  لبنان.. قاضي التحقيق العسكري يتسلم ملف "قتيل المظاهرات" garaanews  توقعات "متشائمة".. نمو الاقتصاد العالمي الأقل في 10 سنوات garaanews  بعد شرط النهضة.. هل تتجه حكومة تونس إلى مخاض عسير؟ garaanews  "كاف" يعلن حكام مباراة مصر وكوت ديفوار في نهائي أمم إفريقيا garaanews  النفط يتراجع عالميًا في ظل مخاوف بشأن اتفاق التجارة بين أمريكا والصين garaanews  رفع الحجب عن مواقع التواصل الاجتماعي في العراق garaanews  البنتاجون ينفي تقارير عن دراسة سحب لواء من قواتها في كوريا الجنوبية garaanews  تقرير دولي: مصرع 3 آلاف شخص بسبب الألغام الأرضية في 2018

الاقتصادي الدولي عبدالله حمدوك رئيسًا لحكومة السودان.. فمن هو؟

وكالة كليوباترا للأنباء


يؤدي الاقتصادي الإفريقي الدكتور عبدالله حمدوك، اليوم الأربعاء، في الخرطوم، اليمين الدستورية رئيسًا للحكومة الانتقالية السودانية، بعد أن رحب به المجلس العسكري الانتقالي اختيارًا موفقًا لقوى الحرية والتغيير، واستقرت عليه جميع الأطراف في السودان.
 
ووقَّعت قوى الحرية والتغيير، والمجلس العسكري الانتقالي في السودان مؤخرًا، وبصورة نهائية، على وثيقتي الإعلان الدستوري والإعلان السياسي لهياكل وتقاسم السلطة في الفترة الانتقالية، واتفق الطرفان على جدول زمني لمرحلة انتقالية من 39 شهرا، يتقاسمان خلالها السلطة على أن يتولاها المجلس العسكري في البداية، وتنتهي بالانتخابات.
 
وأدى الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، اليوم، اليمين الدستورية رئيسًا للمجلس السيادي السوداني أمام رئيس القضاء المكلف يحي أبو شورة.
 
رغم أن الثقة التي حظي بها حمدوك كانت بالنسبة له "عبئًا كبيرًا" إلا أنه أكد في تصريحات صحفية فور إعلان ترشحه لتولي رئاسة الحكومة في السودان، أنه سيكون "رئيس وزراء لكل أهل السودان".
 
وتأكيدًا على عزمه العمل والنهوض بالسودان من أزمته إلى غد أفضل، دعا حمدوك اليوم لعقد مؤتمر اقتصادي جامع للنهوض بالاقتصاد المحلي، بمشاركة الكفاءات الوطنية خارج البلاد.
 
ويتمتع حمدوك بخبرة اقتصادية كبيرة، اكتسبها على مدار أكثر من 30 عامًا، عمل خلالها في مجالات إصلاح القطاع العام، والحكم، والتكامل الإقليمي، وإدارة الموارد والأنظمة الديمقراطية والمساعدة الانتخابية.
 
"إكسترا نيوز" يلقي الضوء في السطور التالية، على مراحل هامة في مسيرة الاقتصادي الدولي، ورئيس وزارة الحكومة الانتقالية في السودان عبدالله حمدوك.
 
هو الأمين العام السابق للجنة الاقتصادية لإفريقيا، التابعة للأمم المتحدة.
 
حصل على درجة الدكتوراه في علم الاقتصاد من كلية الدراسات الاقتصادية في جامعة مانشستر البريطانية، بعد أن حصل على البكالوريوس من جامعة الخرطوم بالسودان.
 
بدأ عبد الله حمدوك مسيرته المهنية عام 1981 حينما انضم للعمل في وزارة المالية السودانية، وحتى 1987، حين غادر بعدها إلى زيمبابوي ليعمل في مؤسسة ديلويت أند توش للاستشارات بمنصب رئيس مجموعة القطاع العام حتى عام 1995، ثم عمل مستشارا في منظمة العمل الدولية حتى العام 1997.
 
عين لما يقارب 4 سنوات في بنك التنمية الإفريقي في ساحل العاج، حتى غادره للانضمام إلى اللجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا في عدة مواقع، حتى أصبح نائبا للأمين التنفيذي ثم الأمين التنفيذي.
 
خلال الفترة من العام 2003 حتى 2008، عمل حمدوك في المعهد الدولي للديمقراطية والمساعدة الانتخابية، ثم شغل في وقت لاحق منصب كبير الاقتصاديين ونائب الأمين التنفيذي للجنة الاقتصادية لإفريقيا عام 2011.
 
وبحلول عام 2016، عُين حمدوك من قبل الأمين العام للأمم المتحدة السابق بان كي مون، قائما بأعمال الأمين التنفيذي للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا، خلفًا لكارلوس لوبيز من غينيا بيساو.


اضف تعليق

لا مانع من الإقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( وكالة كليوبترا للأنباء ).
الأراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها فقط جميع الحقوق محفوظة 2009 - 2015