آخر الاخبار

garaanews  السعودية والإمارات تدعمان السودان بـ 3 مليارات دولار garaanews  في كلمته باجتماع “الجامعة العربية”.. شكرى يؤكد استمرار مصر في دعم الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني garaanews  بالصور.. خلال لقائه الرئيس عباس.. السيسي يؤكد دعم مصر الكامل للموقف الفلسطيني تجاه مسار التسوية السياسية garaanews  استطلاع: فوز الممثل الكوميدي زيلينسكي بانتخابات الرئاسة في أوكرانيا garaanews  مصر الناخبون يواصلون التصويت في ثاني ايام الاستفتاء على التعديلات الدستورية garaanews  ابطال الاردن يخطفون الالقاب في ختام بطولة القتال الشجاع garaanews  ارتفاع حصيلة ضحايا التفجيرات في سريلانكا إلى 129 قتيلًا garaanews  بالصور والفيديو : الأميرة سناء عاصم ترعي الحفل السنوي " لجمعية رعاية الأطفال والأسرة الخيرية " garaanews  المصريون في إندونيسيا يدلون بأصواتهم في آخر أيام الاستفتاء على التعديلات الدستورية garaanews  الجزائر : محكمة جزائرية تستدعي رئيس الوزراء السابق ووزير المالية بتهمة إهدار المال العام garaanews  المستشار محمود الشريف المتحدث الإعلامى باسم الهيئة الوطنية للانتخابات garaanews  المصريون يتوافدون على لجان الاقتراع لليوم الثاني للاستفتاء على التعديلات الدستورية بجميع محافظات مصر garaanews  ليفربول يعلن إقامة مباراته مع نيوكاسل 4 مايو المقبل garaanews  انطلاق ثاني أيام التصويت للمصريين بالداخل في الاستفتاء على التعديلات الدستورية garaanews  البابا تواضروس الثاني يترأس قداس أحد السعف بدير الأنبا بيشوي بوادي النطرون

الخاسر في انتخابات الكونغو يرفض قبول النتيجة ويعتبرها «انقلابـا»

وكالة كليوباترا للأنباء


احتفل أنصار الرئيس الكونغولي المنتخب بفوز غير متوقع اليوم الخميس لكنه منافسه في الانتخابات وصف النتيجة بأنها مزورة فيما أبدت فرنسا وبلجيكا والكنيسة الكاثوليكية شكوكها.

وأثارت عملية التصويت التي شابتها الفوضى في البلد المضطرب الذي يسكنه 80 مليون نسمة مخاوف من تجدد أعمال العنف. وقتل شخصان على الأقل في اشتباكات بإحدى البلدات في الغرب.

لكن الهدوء ساد معظم أنحاء البلاد.

وأعلنت لجنة الانتخابات نحو الساعة الثالثة صباحا (0200 بتوقيت جرينتش) أن زعيم المعارضة فليكس تشيسكيدي (55 عاما) فاز في الانتخابات التي أجريت يوم 30 ديسمبر كانون الأول متفوقا على زعيم معارض آخر هو رجل الأعمال مارتن فيولو.

ووصف فيولو النتائج بأنها “انقلاب انتخابي” دبره الرئيس المنتهية ولايته جوزيف كابيلا لحرمانه من الرئاسة.

وقالت فرنسا إن النتيجة تتعارض مع الفرز الذي قدمه مراقبون من الكنيسة الكاثوليكية. ووفقا لثلاثة دبلوماسيين جرى اطلاعهم على النتائج فقد أظهر ذلك الفرز فوز فيولو.

وقالت الكنيسة إن الفرز غير متطابق مع النتائج الرسمية.

وقد يلقي الغضب بسبب النتائج، وتحديدا شبهات معسكر فيولو بأن تشيسكيدي فاز بإبرام صفقة لتقاسم السلطة مع كابيلا، بظلاله على ما يفترض أن يكون أول انتقال ديمقراطي للسلطة في الكونجو بعد 59 عاما من الاستقلال.

وأقر معسكر تشيسكيدي بالتواصل مع مندوبي كابيلا منذ الانتخابات لكنه قال إن الهدف من ذلك هو ضمان الانتقال السلمي للسلطة ونفى إبرام أي صفقة.

وعلى النقيض من الانتخابات السابقة لم يعلن مسؤولو الانتخابات النتائج بحسب الأقاليم.

وتفاوتت ردود الأفعال في جميع أنحاء البلاد.

ففي بلدة كيكويت على بعد 500 كيلومتر من العاصمة كينشاسا، فتحت قوات الأمن النار في وقت مبكر اليوم على حشود هاجمت رموز الحكومة. وقال صحفي محلي ومصدر بالأمم المتحدة إن شخصين على الأقل قتلا في تلك الأحداث.

وانطلقت الاحتفالات في بعض مناطق كينشاسا وفي جنوب البلاد حيث يتمتع تشيسكيدي بدعم واسع النطاق. أما البلدات في منطقة كاتانجا الشرقية مركز التعدين في البلاد فقد سادها الهدوء.

لكن وردت أنباء عن وقوع احتجاجات في بلدة كيسانجاني بوسط البلاد فيما عبر أنصار فايلو عن إحباطهم.

وقال جورج بينجي أحد أعضاء حزب فايلو في مدينة جوما الشرقية “لن نقبل أبدا هذا الترشيح. هذا ليس انتصارا لفليكس. لجنة الانتخابات هي التي عينته”.

وبوسع فايلو أن يطعن على النتيجة أمام المحكمة الدستورية لكنه لم يعلن بعد إن كان سيفعل.


اضف تعليق

لا مانع من الإقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( وكالة كليوبترا للأنباء ).
الأراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها فقط جميع الحقوق محفوظة 2009 - 2015