آخر الاخبار

garaanews  كروز دخان" واحد لكل مسافر إلى الأردن garaanews  الاردن :المياه و(الديسي )تنفيان( فيركة) المستحقات المالية وتؤكدان وقف الضخ بسبب اعتداء garaanews  تعديلات قانون الضمان وحرمان الشباب من تأمين الشيخوخة garaanews  مؤتمر الحساسية والمناعة يوصي بتأسيس مركز وطني وقاعدة بيانات للمواد والأطعمة المسببة لها garaanews  ضربة لأردوغان.. خان شيخون تضع تركيا في مرمى النيران garaanews  "أمر عسكري" من بوتن للرد على تجربة الصاروخ الأميركي garaanews  60 شركة تشارك بمهرجان صيف عمان الدولي للتسوق garaanews  الليلة.. الأهلي في نزهة إفريقية أمام "إطلع برة" garaanews  حرائق غابات الأمازون تهدد رئة كوكب الأرض garaanews  يوسف الشاهد يفوّض صلاحياته إلى وزير الوظيفة العمومية garaanews  الجيش اليمني يؤكد سيطرته على أحد معسكرات "النخبة الشبوانية" garaanews  مدبولي يبحث إبراز دور مصر في القارة السمراء بمؤتمر "إفريقيا 2019" garaanews  بمشاركة الرئيس السيسي.. انطلاق قمة "السبع الكبار" غدًا بفرنسا garaanews  إطلاق نار فى لوس أنجلوس وسقوط مصابين garaanews  الرزاز: الحكومة ملتزمة بالتوجيهات الملكية لتعزيز منظومة حقوق الإنسان

مصر انطلاق المرحلة الأولي من المبادرة الرئاسية “نور حياة في 5 محافظات”

وكالة كليوباترا للأنباء


أطلق صندوق “تحيا مصر”، صباح اليوم الأحد، المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية “نور حياة” فى المدارس، والتى تستهدف الكشف المبكر عن مسببات ضعف وفقدان الإبصار بين تلاميذ المرحلة الابتدائية، وعلاج الحالات المكتشفة مجانا فى 5 محافظات هى الإسكندرية، والشرقية، والمنيا، وقنا، والأقصر.

وكان تامر عبد الفتاح المدير المالي والإداري لصندوق تحيا مصر، فى قد اكد ، إن تنفيذ مبادرة “نور حياة” بالمدارس، يستهدف إجراء الكشف الطبى لنحو 5 ملايين تلميذ بالمرحلة الابتدائية، ستغطى المرحلة الأولى من المبادرة 660 ألف تلميذ منهم، فضلا عن تسليم نحو 132 ألف نظارة طبية وإجراء التدخلات الجراحية مجانا للتلاميذ المتوقع اكتشاف إصابتهم خلال الكشف الطبي لافت الى أنه يتم التعاون لحصر الفئات الأكثر احتياجا وتقديم الخدمة الطبية لهم بمختلف محافظات الجمهورية.

كما تم التنسيق مع المحافظين بمختلف محافظات الجمهورية لتوفير شتى سبل الدعم للمبادرة، فضلا عن تأسيس مكاتب تمثيل للصندوق داخل مقرات كل محافظة، وتوفير منسق بكل محافظة، لمتابعة سير عمل المبادرة طبقا للخطة الموضوعة وتذليل كافة العقبات أمام الفريق الطبي.

أطلق محافظ الإسكندرية الدكتور عبد العزيز قنصوة، اليوم اﻷحد، المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية “نورو الحياة”؛ بدءا من مجمع مدارس حجر النواتية بإدارة شرق التعليمية؛ حيث يتم إجراء الكشف الطبي على تلاميذ المدارس الإبتدائية لمكافحة مسببات ضعف وفقدان الإبصار وتوفير العلاج لغير القادرين وإعداد أول قاعدة بيانات عن مشكلة ضعف وفقدان الإبصار بمصر للوصول بمصر خالية من الإعاقة البصرية التي يمكن تجنبها.

وقال قنصوة – خلال تفقده وحدات الكشف بالمبادرة “إن الإسكندرية بدأت بشكل فردي منذ حوالي شهرين في إجراء الكشف الطبي عن أمراض الأبصار على تلاميذ المدارس بالمشاركة مع المجتمع المدني؛ واليوم أصبحت المبادرة في ظل المبادرة الرئاسية وتحت إشراف صندوق تحيا مصر، داعيا المجتمع السكندري بكافة أطيافه للتعاون والعمل معا لإنجاح مبادرة “نور حياة” بالمحافظة، كما حدث في إنجاح مبادرة “100 مليون صحة” بالإسكندرية.

وأوضح المحافظ أن مدة المبادرة 3 سنوات مقسمة على 6 فصول دراسية، وتستهدف الكشف على حوالي 180 ألف تلميذ، موزعين على 235 مدرسة من المدارس الأكثر احتياجا بالإسكندرية.

وأضاف أن المرحلة الأولى تستهدف الكشف على 30 ألف تلميذ في المدارس الأكثر احتياجا خلال أشهر فبراير ومارس وأبريل من العام الحالي، على أن تبدأ المرحلة الثانية في يوليو القادم لاستهداف القرى الأكثر احتياجا بالإسكندرية، لافتا أن الأسبوع الأول من المرحلة الأولي يستهدف الكشف على 2903 تلاميذ وتلميذات.

وعن استعدادات المبادرة، أوضح المحافظ أنه تم إعداد قواعد بيانات عن المدارس وأماكنها وأعداد الطلاب الذين ستطبق عليهم المبادرة، وتم تشكيل قوافل طبية متنقلة تضم نخبة متميزة من أساتذة واستشاريي طب العيون.

ويشارك في المبادرة القوات المسلحة والشرطة وعدد من مؤسسات المجتمع المدني والشركات، وجامعة الإسكندرية متمثلة في كلية الطب ومستشفيات الجامعة، ومديرية الشئون الصحية والهيئة العامة للتأمين الصحي.

والتقى المحافظ بعدد من أولياء الأمور، مؤكدا لهم أن الدولة بجميع أجهزتها تعمل من أجل صالح مستقبل أبنائنا من الطلبة، داعيا أولياء الأمور بالتعاون مع المبادرة، والاطمئنان بأن من سيحتاج إلى رعاية طبية سيحظي بكامل الرعاية.

وعلى هامش انطلاق المبادرة، تفقد المحافظ مجموعة من الفصول بمدرسة حجر النواتية لمتابعة أعمال التطويرات التي تمت بالمدرسة، ومتابعة سير العملية التعليمية مع بداية الفصل الدراسي الثاني


اضف تعليق

لا مانع من الإقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( وكالة كليوبترا للأنباء ).
الأراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها فقط جميع الحقوق محفوظة 2009 - 2015