آخر الاخبار

garaanews  شريف منير يتلقى هدية خاصة من محمد صلاح.. garaanews  هبة الأباصيري تحتفل بعيد ميلاد ابنتها الكبرى.. garaanews  برادلي كوبر سبب انفصال ليدي جاجا عن خطيبها.. صور garaanews  فرنسا تناقش مع إيران مصير مواطنة اعتقلت في أكتوبر garaanews  المعارض الفنزويلي جوايدو يتوجه نحو الحدود لإدخال المساعدات الأمريكية garaanews  بريطانيا تقر: غضب صيني من التهديد بإرسال سفينة حربية للمحيط الهادي garaanews  إحباط مخطط إرهابي لاغتيال شخصيات من الحزب الديمقراطي الأمريكي garaanews  مصر الإفتاء: مواجهة الدولة للجماعات الإرهابية من أعلى أنواع الجهاد garaanews  بيراميدز: نرفض إجراء تعديلات في جدول الدوري والكأس إرضاءً لأطراف أخرى garaanews  مصر التعليم تنتهى من إعداد التصور المقترح لجدول امتحانات الثانوية العامة garaanews  مصر وزير الكهرباء يلقي كلمة مصر باجتماع تجمع الطاقة لدول شرق أفريقيا garaanews  مصر : وزير التعليم ينفي تطبيق زي موحد على المعلمين garaanews  مركبة يابانية ستفحص تربة كويكب بعيد 280 مليون كلم garaanews  قتيلان بإطلاق نار في ميونيخ... والشرطة: لا مؤشرات على دوافع إرهابية garaanews  وزارة الدفاع الجزائرية تؤكد تحطم طائرة حربية غربي البلاد

مصر انطلاق المرحلة الأولي من المبادرة الرئاسية “نور حياة في 5 محافظات”

وكالة كليوباترا للأنباء


أطلق صندوق “تحيا مصر”، صباح اليوم الأحد، المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية “نور حياة” فى المدارس، والتى تستهدف الكشف المبكر عن مسببات ضعف وفقدان الإبصار بين تلاميذ المرحلة الابتدائية، وعلاج الحالات المكتشفة مجانا فى 5 محافظات هى الإسكندرية، والشرقية، والمنيا، وقنا، والأقصر.

وكان تامر عبد الفتاح المدير المالي والإداري لصندوق تحيا مصر، فى قد اكد ، إن تنفيذ مبادرة “نور حياة” بالمدارس، يستهدف إجراء الكشف الطبى لنحو 5 ملايين تلميذ بالمرحلة الابتدائية، ستغطى المرحلة الأولى من المبادرة 660 ألف تلميذ منهم، فضلا عن تسليم نحو 132 ألف نظارة طبية وإجراء التدخلات الجراحية مجانا للتلاميذ المتوقع اكتشاف إصابتهم خلال الكشف الطبي لافت الى أنه يتم التعاون لحصر الفئات الأكثر احتياجا وتقديم الخدمة الطبية لهم بمختلف محافظات الجمهورية.

كما تم التنسيق مع المحافظين بمختلف محافظات الجمهورية لتوفير شتى سبل الدعم للمبادرة، فضلا عن تأسيس مكاتب تمثيل للصندوق داخل مقرات كل محافظة، وتوفير منسق بكل محافظة، لمتابعة سير عمل المبادرة طبقا للخطة الموضوعة وتذليل كافة العقبات أمام الفريق الطبي.

أطلق محافظ الإسكندرية الدكتور عبد العزيز قنصوة، اليوم اﻷحد، المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية “نورو الحياة”؛ بدءا من مجمع مدارس حجر النواتية بإدارة شرق التعليمية؛ حيث يتم إجراء الكشف الطبي على تلاميذ المدارس الإبتدائية لمكافحة مسببات ضعف وفقدان الإبصار وتوفير العلاج لغير القادرين وإعداد أول قاعدة بيانات عن مشكلة ضعف وفقدان الإبصار بمصر للوصول بمصر خالية من الإعاقة البصرية التي يمكن تجنبها.

وقال قنصوة – خلال تفقده وحدات الكشف بالمبادرة “إن الإسكندرية بدأت بشكل فردي منذ حوالي شهرين في إجراء الكشف الطبي عن أمراض الأبصار على تلاميذ المدارس بالمشاركة مع المجتمع المدني؛ واليوم أصبحت المبادرة في ظل المبادرة الرئاسية وتحت إشراف صندوق تحيا مصر، داعيا المجتمع السكندري بكافة أطيافه للتعاون والعمل معا لإنجاح مبادرة “نور حياة” بالمحافظة، كما حدث في إنجاح مبادرة “100 مليون صحة” بالإسكندرية.

وأوضح المحافظ أن مدة المبادرة 3 سنوات مقسمة على 6 فصول دراسية، وتستهدف الكشف على حوالي 180 ألف تلميذ، موزعين على 235 مدرسة من المدارس الأكثر احتياجا بالإسكندرية.

وأضاف أن المرحلة الأولى تستهدف الكشف على 30 ألف تلميذ في المدارس الأكثر احتياجا خلال أشهر فبراير ومارس وأبريل من العام الحالي، على أن تبدأ المرحلة الثانية في يوليو القادم لاستهداف القرى الأكثر احتياجا بالإسكندرية، لافتا أن الأسبوع الأول من المرحلة الأولي يستهدف الكشف على 2903 تلاميذ وتلميذات.

وعن استعدادات المبادرة، أوضح المحافظ أنه تم إعداد قواعد بيانات عن المدارس وأماكنها وأعداد الطلاب الذين ستطبق عليهم المبادرة، وتم تشكيل قوافل طبية متنقلة تضم نخبة متميزة من أساتذة واستشاريي طب العيون.

ويشارك في المبادرة القوات المسلحة والشرطة وعدد من مؤسسات المجتمع المدني والشركات، وجامعة الإسكندرية متمثلة في كلية الطب ومستشفيات الجامعة، ومديرية الشئون الصحية والهيئة العامة للتأمين الصحي.

والتقى المحافظ بعدد من أولياء الأمور، مؤكدا لهم أن الدولة بجميع أجهزتها تعمل من أجل صالح مستقبل أبنائنا من الطلبة، داعيا أولياء الأمور بالتعاون مع المبادرة، والاطمئنان بأن من سيحتاج إلى رعاية طبية سيحظي بكامل الرعاية.

وعلى هامش انطلاق المبادرة، تفقد المحافظ مجموعة من الفصول بمدرسة حجر النواتية لمتابعة أعمال التطويرات التي تمت بالمدرسة، ومتابعة سير العملية التعليمية مع بداية الفصل الدراسي الثاني


اضف تعليق

لا مانع من الإقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( وكالة كليوبترا للأنباء ).
الأراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها فقط جميع الحقوق محفوظة 2009 - 2015