آخر الاخبار

garaanews  دكتور المحسين وعقيلته يهنئون ابنهم البكر بمناسبة التخرج وحصولة علي بكالوريوس الطب garaanews  الفول المصري ملك السفرة عالسحور garaanews  توقعات بأن يشكل الحريري الحكومة الجديدة في لبنان garaanews  مستشار ترامب وزوج ابنته كوشنر يستعيد تصريحه الأمني garaanews  ليبرمان يصادق على بناء 2500 وحدة استيطانية بالضفة الغربية ويتوعد بالمزيد garaanews  الأزهر يستنكر صورة للسفير الأمريكي تظهر فيها القدس دون المسجد الأقصى garaanews  جولة في يخت صدام حسين garaanews  في  ذكرى عيد الاستقلال garaanews  «الأبلة طم طم» في عيد الفطر رغم إصابة ياسمين عبدالعزيز garaanews  هيئة الطيران الإماراتية تنفي اختطاف طائرة تابعة لها في أجواء ايران garaanews  مصر بروتوكول تعاون بين”الاستثمار” و”التعبئة والإحصاء”لتبسيط الاجراءات على المستثمرين garaanews  مصر : الجريدة الرسمية تنشر قرارات لرئيس الوزراء بتخصيص قطع أراضى للمنفعة العامة garaanews  انخفاض تدريجى فى درجات الحرارة غدًا وأمطار خفيفة على القاهرة والعظمى37 درجة garaanews  حليمة بولند تعلن اعتزالها العمل الإعلامى بعد عقد قرانها garaanews  وست بروميتش يتعهد بسداد 18 مليون جنيه للأهلى.. اعرف التفاصيل

بالفيديو .. السيسي يشارك في جلسة رؤية شبابية للدولة المصرية ضمن فعاليات المؤتمر الوطني الخامس

وكالة كليوباترا للأنباء


شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم /الأربعاء/ انطلاق الجلسة الثانية من المؤتمر الوطني الخامس للشباب تحت عنوان “رؤية شبابية للدولة المصرية للأربع سنوات القادمة” .

وحضر الجلسة رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل والفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة ، بالإضافة إلى المشاركين في المؤتمر من الشباب .

وتحدث خلال الجلسة مجموعة من الشباب هم محمود بربري مدرس مساعد بقسم الاقتصاد جامعة حلوان وخريج الدفعة الأولي من البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب، الباحثة ماهيناز الباز، والمصرفية سلمي سامح بالبنك الأهلي المصري، المصرفي محمد سمير بالبنك الأهلي المصري ، المهندس ميكانيكي خالد محمد بشركة إنبي .

وبدأت الجلسة الثانية بعرض فيلم تسجيلي قصير بعنوان “هنكمل الحكاية” يتناول تاريخ مصر علي مدار السنين وخطة مصر حتي عام 2030 وأهم المشاريع التي نفذت خلال الأربع سنوات الماضية .

ومن جانبه، قال محمود بربري مدرس مساعد بقسم الاقتصاد جامعة حلوان و خريج الدفعة الأولى من البرنامج الرئاسي، إنه حين يتم وضع رؤية أو خطة للاقتصاد المصري خلال الـ 4 سنوات المقبلة يجب أن نعرف وضع مصر في الاقتصاد العالمي و توجهات الاقتصاد العالمي في الفترة المقبلة .

وأشار بربري خلال الجلسة الثانية بعنوان “رؤية شبابية للدولة المصرية للسنوات الأربع القادمة ” – إلى أن الوضع الاقتصادي في مصر خلال ال 10 سنوات الماضية كان مشابه للمؤشرات الاقتصادية العالمية.

وقال إنه من المتوقع أن تصل معدلات النمو العالمي إلى 3,9 % إلى عام 2022 ثم تبدأ في الزيادة مرة أخرى ، لافتا إلى أن زيادة معدلات النمو تعني زيادة الإنتاج حول العالم نستطيع من خلالها جذب استثمارات بالاستفادة من الموقع الجغرافي و انخفاض أجور العاملين في مصر و محور قناة السويس.

وأضاف أنه سيكون هناك زيادة في حجم التجارة العالمية و الذي سينمو بحلول عام 2022 ليصل إلى 4.6% و بذلك سيزيد حجم التجارة المنقولة عبر البحر و سيعود بالنفع على قناة السويس.

وقال إنه لا يجب أن نقتصر في التعامل مع قناة السويس باعتبارها ممر مائي فقط لتحصيل رسوم المرور.

ومن جانبها، قالت سلمى سامح المصرفية بالبنك الأهلي المصري، إن منظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص لهم دور فعال في الفترة الأخيرة في نمو الاقتصاد المصري، موضحة أن معنى النمو هو النجاح المحقق فى الانتاج المحلي للعام الحالي مقارنة بالعام الماضي .

وتابعت ” معدل النمو الاقتصادي في 2016/ 2017 وصل لـ 4.2 ويستهدف الوصول إلي نسبة 8% فى عام 2022 ، مع الآخذ في الاعتبار بأن النمو لن يتحقق بدون تنمية، فبدونها لن يحدث تكافؤ للفرص ولن يتم تحسين مستوى معيشة المواطن ولن تتوافر الحماية الاجتماعية للطبقات محدودة الدخل” .

وأشارت إلي أنه إذا أردنا رفع معدل النمو المحلي لابد من توضيح هيكل الناتج المحلي الإجمالي وهو ” صافي الصادرات والاستهلاك النهائي والاستثمار ” ولابد من معرفة التحديات التى تواجه الاقتصاد .

وتحدث فى الجلسة الاولى بعنوان “رؤية شبابية لتحليل المشهد السياسى بمصرجهاد سيف عضو حزب المؤتمر فاشار الى أن تجربة الانتخابات الرئاسية الماضية أظهرت مدى وعى الشعب المصرى لمواجهة تحديات المرحلة.

وقال ابراهيم الشهابى عضو حزب الجيل أن السياسة أصبحت أحد محددات السيادة الوطنية وعلى رأسها التحدى الامنى المتعلق بالارهاب والتحدى الاقتصادى، ودعا الى تعزيزمشاركة الشباب فى الحياة السياسية لخلق نخبة سياسية فوق ايديولوجية.

بدوره قال بلال حبشى عضو حزب المصريين الاحرار أن الاحزاب السياسية لديها أزمة حقيقية فى بعض التشريعات خاصة فى قانون الاحزاب السياسية ومباشرة الحقوق السياسية والمحليات.

من جانبها قالت أميرة العدلى الكاتبة الصحفية أن مصر تعيش حالة شبه حزبية وليست حزبية ودعت الى انشاء حوار سياسى يجمع بين السياسيين والحقوقيين وكل من هو مهتم بقضايا الرأى حول مفاهيم الامن القومى والحريات.

من جهته قال د. كريم سالم عضو مجلس النواب أن ادماج الشباب فى العملية السياسية يحتاج لوقت طويل مضيفا أن المشاركة السياسية للشباب هى عملية متواصلة لايقتصر دورها على الدولة فقط ولكن الاسرة والجامعات والاندية لهم دور فى تكوين الوعى السياسى لدى الشباب.

وبدوره قال محمد عبد العزيز عضو المجلس القومى لحقوق الانسان أن بعض التنظيمات الارهابية تنشر دعاية كاذبة ومضللة حول أعداد المعتقلين فى قضايا التظاهر لافتا الى أن أرقام المعتقلين الحقيقيين أقل بكثر من الارهاب التى تتداولها المنظمات الارهابية والقوى المعادية لمصر والتى تستخدم تلك الارقام كنوع من الدعايةالسلبية ضد مصر.

بدورها، أكدت الباحثة الاقتصادية سارة نبيل أن قطاع التنمية العمرانية الذي يشمل أعمال التشييد والبناء والمياه والصرف الصحي والأنشطة العقارية له أهمية اقتصادية كبيرة فهو المرآة التي تعكس كافة جوانب وأشكال الحياة علي أرض مصر.

وقالت الباحثة – خلال الجلسة الثانية – إن أهمية القطاع العقاري تكمن في كثافة العمالة وطاقته التشغيلية العالية لاعتماده علي عنصر العمل بدرجة كبيرة وتداخله مع كافة القطاعات الاقتصادية الأخرى.

وأضافت أن هذا القطاع ديناميكي سريع النمو ويؤدي إلى نمو الطلب على الأنشطة الاقتصادية التي توفر مدخلاته الأساسية مثل الحديد والصلب والأسمنت والسيراميك ، حيث يعتبر محركا للنمو السريع في القطاعات الاقتصادية الأخرى .

وأشارت إلى أن القطاع الاقتصادي يواجه عدة تحديات تعوق استمرار نموه بمعدلات أسرع من تلك الحالية منها النمو المتزايد في الطلب على خدمات القطاع لمواجهة الزيادة السكانية التي تبلغ 2.5 % بما يفوق الإمكانيات القائمة لشركات المقاولات الحالية وقدرتها على الاستجابة السريعة للوفاء بالطلب السوقي، وأن قدرة نمو هذا القطاع تتوقف على الطاقات الإنتاجية للأنشطة الاقتصادية والصناعات المغذية له”.

وأكدت أن الدولة نجحت في تطوير العديد من المناطق العشوائية مثل حي الأسمرات وتل العقارب ، وتطوير شبكة المرافق الأساسية مثل المياه والصرف الصحي ، وتهدف إلى ضمان جودة الطرق ، وبناء مجتمعات عمرانية متكاملة بالمدن الجديدة ، وتوفير فرص عمل لائقة .

ومن جانبها ، أكدت ماهيناز الباز الباحثة الإقتصادية وخريجة الدفعة الأولى من البرنامج الرئاسي ، أن التنمية القطاعية لها دور كبير في تخفيض معدلات البطالة ، مشيرة إلى أن هناك قطاعين من القطاعات الواعدة في مصر وهما الطاقة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وقالت الباز إن قطاع الطاقة مقسم إلى جزئين وهما البترول والثروة المعدنية ، والكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة ، مشيرة إلى أن مساهمة قطاع البترول قوية للغاية، موضحة أنه في العام المالي 2016-2017، تم اكتشاف 64 بئرا جديدا منهم 29 بئر زيت و17 بئر غاز.

وأفادت بأن اكتشاف حقل “ظهر” العملاق العام الماضي الذي بدأ يضخ إنتاجه في شرايين مصر هو حقل خير لها وهو 30 تريليون قدم مكعب، مما يعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي الخاص بالغاز الطبيعي، وكذا عمل نهضة حقيقية تقوم بخلق فرص عمل وتقلل نسبة البطالة.

وأشارت إلى أن معدل نمو الاستثمارات العام الماضي 2016-2017 ازداد بنسبة بنحو 9.1% ، منوهة إلى استرداد ثقة الشركاء الأجانب على خلفية رد مستحقات شركات البترول والذي انعكس بشكل مباشر على زيادة الاستثمارات في قطاع البترول.

وأوضحت أن هناك تحديات تواجهنا وهي الزيادة السكانية ، حيث توجد فجوة بين الإنتاج والاستهلاك ، معربة عن أملها بتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي ووقف استيراد شحنات الغاز المسال في نهاية العام الحالي.

وحول دور القطاع الخاص.. قالت ماهيناز إن استثمارات القطاع الخاص مهمة ، وستتحقق بدعم الحكومة بسداد مستحقات شركات البترول.

وبشأن قطاع الطاقة الجديدة والمتجددة، قالت إنه في العام المالي 2016-2017 ازداد حجم الاستثمارات في قطاع الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة بـ 286 % ،كما أن هناك استراتيجية واعدة في وزارة الكهرباء تهدف إلى أن يكون 20% من إجمالي الطاقة المنتجة طاقة جديدة ومتجددة ومقسمة طاقة رياح وشمسية وغيرها في 2022 ، كما أن مشروع محطة الطاقة الشمسية العملاق المتواجد في أسوان واعد للغاية.

ومن جانبه، قال محمد سمير المصرفي بالبنك الأهلي المصري إن الصناعات التحويلية تمثل قطاعا مهما للغاية في الاقتصاد المصري وإن قطاع الصناعات التحويلية يمثل جزءا كبيرا من الاقتصاد المحلي حيث يساهم بنسبة 18% من الناتج المحلي ويقوم بتوظيف 15% من إجمالي العمالة .

وأضاف أن الدولة تستهدف أن يكون القطاع ذات قدرة تنافسية اقتصادية إقليمية وعالمية كبيرة في السنوات الأربعة المقبلة، وخلال خطة الدولة 2030 تهدف الدولة إلى ريادة المنطقة فيما يخص الصناعات التحويلية ، كما تسعى لرفع معدل النمو للقطاع لوصل إلى 10% خلال 2021/2022 بعدما كان في عام2017 5%.

وأردف أن الدولة تعمل على زيادة الاستثمارات الموجهة للقطاع لتصل إلى 300 مليار جنيه في عام 2022 وزيادة عدد المصانع إلي 5000 وزيادة العمالة لتصل إلى 5 ملايين وزيادة الصادرات في القطاع لتصل إلى 31 مليار دولار في 2022 .

بدوره قال خالد محمد مهندس ميكانيكي بشركة إنبي إن لفظ الشركات الناشئة يطلق على الشركة المستحدثة، وأن خصائصها قائمة على الابتكار وإحداث فكرة جديدة وأن يكون لديها نموذج عمل متطور وفتح سوق عالمي جديد باستخدام التكنولوجيا بأقل التكاليف.

وأشار إلى أن الشركات الناشئة لديها تأثير كبير في عدد من الدول، مثل أستراليا حيث استطاعت خلق 9.5 آلاف فرصة عمل، ومن المتوقع توفير 108 آلاف فرصة عمل بحلول 2023 و541 ألف فرصة عمل بحلول عام 2033 …حيث ساهمت تلك الشركات عام 2013 بـ 0.1 % من الناتج المحلي، ومن المتوقع أن تساهم ب 1.1 % من الناتج المحلي بحلول 2023 .

وطالب المهندس خالد بإنشاء مؤسسة حكومية مستقلة للشركات الناشئة ويكون هدفها تقديم تقرير إحصائي سنوي عن حالة هذه الشركات وتقيم الإحصائيات والمعلومات والتوصيات لأصحاب القرار لمتابعة الشركة الناشئة.

وأوصى بتشكيل لجنة من الخبراء لتقييم الشركات الناشئة الموجودة وإنشاء بورصة خاصة للشركات الناشئة على غرار بورصة النيل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ويكون لها طبيعة مختلفة تناسب طبيعة الشركات الناشئة وكذلك بتنظيم دورات لإعداد رواد الأعمال على الابتكار وإدارة الأعمال والبرمجة فضلا عن نشر ثقافة ريادة الأعمال عن طريق نشر قصص النجاح لرواد الأعمال المصريين.


اضف تعليق

لا مانع من الإقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( وكالة كليوبترا للأنباء ).
الأراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها فقط جميع الحقوق محفوظة 2009 - 2015