آخر الاخبار

garaanews  سفارة جمهورية اذربيجان في الاردن تحيي الذكرى ال28 لمذبحة خوجالي garaanews  الكويت تطلق اسم الرئيس المصري الراحل حسني مبارك على أحد الصروح المهمة garaanews  الرئيس اللبناني: سندافع بشراسة عن حقنا في كل نقطة مياه تحمل ثروات نفطنا وغازنا garaanews  "خرافات غريبة" عن فيروس كورونا.. عليك أن تحذرها garaanews  باكستان تستدعي دبلوماسيا هنديا احتجاجا على إطلاق النار على الخط الفاصل في كشمير garaanews  محافظ القاهرة يوجه بالإسراع في تنفيذ الخطة الاستثمارية وحصر المباني الآيلة للسقوط garaanews  الاردن : بالصور والفيديو : الامير علي يرعى توقيع اتفاقية الشراكة بين اتحاد كرة القدم و”مطعم حماده garaanews  الاردن بيان "بيت العمال للدراسات" حول الحد الأدنى للأجور garaanews  تأجيل دعوى الطيار أبو اليسر ضد محمد رمضان للمطالبة بتعويض 25 مليون جنيه garaanews  الخارجية تعليقا على غياب إثيوبيا عن اجتماعات سد النهضة بواشنطن: متمسكون بالتفاوض garaanews  مصر دار الإفتاء توضح حكم أداء فريضة الحج بالتقسيط. garaanews  جابر: مبنى مستقل في مستشفى الأمير حمزة لاستقبال أي حالات يشتبه إصابتها بكورونا garaanews  "صناعة الأردن": شركات الألبان الأردنية خفضت أسعار منتجاتها garaanews  مراسم تشييع جنازة الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك garaanews  الاردن جابر: نقل عدد من الأردنيين القادمين من ايطاليا الى الحجر الصحي

%9 تراجع في إصدار شهادات المنشأ

وكالة كليوباترا للأنباء


أصدرت غرفة تجارة عمان العام الماضي 37369 شهادة منشأ، لتصدير بضائع وسلع إلى دول عربية وأجنبية، مقابل 41125 شهادة خلال عام 2018 بنسبة انخفاض 9%.

ورافق انخفاض شهادات المنشأ العام الماضي تراجع قيمة الصادرات بنسبة 1 % مسجلة نحو 998 مليون دينار مقابل 1.003 مليار دينار خلال عام 2018.

وذهبت شهادات المنشأ التي أصدرتها الغرفة العام الماضي للعديد من البلدان، أبرزها السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة والعراق ومصر ولبنان .

وتوزعت غالبية صادرات الغرفة في 2019 على العراق بقيمة 249 مليون دينار، ودولة الإمارات العربية 163 مليون دينار ثم لبنان بقيمة 84 مليون دينار فالسعودية نحو 79 مليون دينار ومصر بقيمة 60 مليون دينار.

وبلغت صادرات المنتجات الأجنبية (إعادة تصدير) نحو 550 مليون دينار، ثم الزراعية بقيمة 150 مليون دينار، فالصناعية بقيمة نحو 103 ملايين دينار فالمنتجات العربية 68 مليون دينار، والباقي ذهب لمنتجات أخرى مختلفة.

وتقوم غرفة تجارة عمان بإصدار شهادات المنشأ للمنتجات الزراعية والحيوانية والثروات الطبيعية الأردنية الخام وللبضائع الأجنبية التي يتم إعادة تصديرها وللبضائع الأجنبية المشتراة من السوق المحلية ضمن شروط محددة.

كما تصدر الغرفة شهادات المنشأ للمنتجات الصناعية الأردنية حسب طلب المُصدّر استناداً على فاتورة المُصنّع الأصليّة مُصدقة من غرفة صناعية وشهادة منشأ أصلية ومصدقة حسب الأصول صادرة عن غرفة صناعية تثبت بأن البضاعة من منشأ أردني.


اضف تعليق

لا مانع من الإقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( وكالة كليوبترا للأنباء ).
الأراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها فقط جميع الحقوق محفوظة 2009 - 2015