آخر الاخبار

garaanews  أردوغان عن هجوم عفرين: موجودون هنا من 1000 عام garaanews  بطولة استراليا المفتوحة: فيدرر الى الدور الرابع garaanews  رئيس الفيليبين يمنع مواطنيه من العمل في الكويت garaanews  الجيش التركي يشن ضربات جديدة على اهداف كردية في سوريا garaanews  توقف الادارات الفدرالية الاميركية في غياب اتفاق حول الموازنة garaanews  رئيس الأركان المصري الأسبق سامي عنان ينافس السيسي في الانتخابات garaanews  بالأسماء .. تنقلات واسعة لضباط في الامن العام garaanews  العثور على طبيب وابنته متوفيان داخل غرفة النوم garaanews  6 مليارات دينار تجارة المناطق الحرة خلال عام 2017 garaanews  "المتقاعدين العسكريين": موقف الملك الصلب أجبر اسرائيل على الاعتذار garaanews  السفير الاوكراني يؤكد متانة العلاقة بين بلاده والاردن garaanews  الاردن 2164 طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي اليوم garaanews  التربية: لا صحة لما يتم تداوله من اسئلة للتوجيهي garaanews  الاردن 25 مليون م3 حجم المياه الداخلة في السدود الرئيسية خلال48 ساعة garaanews  النقض» تؤيد حكم إعدام 3 متهمين والمؤبد لـ9 آخرين بتهمة قتل اللواء نبيل فراج

صحيفة : توسيع شريحة المستفيدين من الدعم سيخفض مقداره 12 ديناراً

وكالة كليوباترا للأنباء


الحكومة ترى أن توسيع الشريحة سيخفض مقداره من 36 ديناراً إلى 24 ديناراً

توسيع الشريحة وازالة شروط سيرفع عدد المستفيدين من 5.2 مليون الى 6.9 مليون

"المالية" ستعلن عن السلع التي ستطالها رفع الضريبة بعد اقرار الموازنة من قبل الاعيان

 – قالت صحيفة يومية نقلاً عن مصدر حكومي إن توسيع شريحة الأسر المستفيدة من الدعم سيخفض مقدار الدعم الممنوح للفرد بنحو 12 ديناراً.

وبينت صحيفة الرأي الصادرة صباح الاثنين أن رفع معيار الاستفادة للأسر التي يقل دخلها عن 1500 دينار بدلاً من 1000 دينار سيقلل حصة الفرد من الدعم إلى 24 ديناراً بدلاً من 36 ديناراً.

واشارت الصحيفة إلى أن عددا من وزراء الفريق الاقتصادي سيعقدون اجتماعا (اليوم الاثنين) مع اعضاء اللجنة المالية في مجلس النواب لاقناعهم بالابقاء على معيار 1000 دينار كدخل شهري للأسر التي تستحق الدعم ضمن شبكة الامان الاجتماعي بدلا من 1500 دينار.

وقالت الصحيفة نقلاً عن ذات المصدر إن الفريق الوزاري سيضم وزراء العمل والصحّة والدولة لشؤون الإعلام والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتطوير القطاع العام والماليّة والصناعة والتجارة.

وعلمت "هلا أخبار" أن الإجتماع الذي اشارت إليه الصحيفة بين اللجنة المالية وعدد من الوزراء قد تأجل بسبب الإرتباط الرسمي الأهم الذي طرأ على جدول أعمال اللجان والمتمثل بلقاء جلالة الملك رئيس المجلس ورؤساء الكتل ظهر الإثنين.

وسيشرح الوفد لمالية النواب بالتفاصيل الانعكاس السلبي الذي تسبب فيه رفع شريحة المستفيدين ورفع شرط ان لايتجاوز دخل الاسرة 1000 دينار الى 1500 دينار على قيمة الدعم الذي سيحصل عليه الفرد من الطبقتين الفقيرة والمتوسطة والذي حدد بـ 36 دينارا وانخفاضه الى ما يقارب 24 دينارا اذا ما تم رفع الشريحة.

وأشار المصدر أن الحسابات الاولية لدى الحكومة بعد اشتراط رفع الشرائح ورفع الدخل الشهري للاسرة الى 1500 دينار بينت ان حصة الفرد ستقل بنسبة كبيرة وبواقع 12 دينارا تقريبا للفرد ما قد ينعكس سلبيا على الاسر الفقيرة المستهدفة من قبل الحكومة لتحسين الظروف المعيشية لها وكونها اكثر تأثرا بقرار ازالة الدعم من الاسر غير المحتاجة للدعم.

وبين أن الحكومة متفقة مع اللجنة المالية بالغاء شرط امتلاك اكثر من سيارة والعقار بـ300 الف غير انها ستبحث تعديل شرط الدخل الشهري للاسر.

وأضاف المصدر أن الحكومة ستعتمد في مباحثاتها مع اللجنة المالية على الارقام المتوقعة لعدد المستفيدين والذي سيرتفع في حال تم رفع قيمة الدخل الشهري للأسر وشطب امتلاك اكثر من سيارتين والعقار من 5.2 مليون مستفيد الى 6.9 مليون والذين يستفيدون من المبلغ المرصود ضمن برنامج الأمان الاجتماعي بـ171 مليون دينار.

وقال المصدر إن وزارة المالية ستعلن عن السلع التي سيطالها رفع نسب ضريبة المبيعات بعد اقرار الموازنة من قبل مجلس الاعيان ومناقشتها مع اللجنة المالية في المجلس .

وكانت اللجنة المالية في مجلس النواب وافقت على توجيه الدعم لمستحقيه وربطت ذلك بتحقيق سبعة شروط، وفقا لما تضمنه تقرير اللجنة حول مشروعي قانوني الموازنة العامة والوحدات المستقلة لسنة 2018 بالابقاء على مخصص (171) مليون دينار مقابل حزمة الاجراءات المتخذة في موازنة عام 2018 ، واشترطت ازالة شروط امتلاك سيارتين والعقار بقيمة (300) الف دينار من المعايير المحددة في توجيه الدعم النقدي و شمول كافة منتسبي الجهاز العسكري والاجهزة الامنية والدفاع المدني والمتقاعدين المدنيين والعسكريين ممن تقل دخولهم عن (1500) دينار شهرياً بالدعم النقدي ومراعاة فارق الدعم لدى التغيير في اسعار القمح عالمياً وايصال الدعم لمستحقيه للفئات التي لا تتقاضى راتباً بدفعات ربعية او نصف سنوية، وايصال الدعم (للزوجة) الحاصلة على حكم نهائي بالنفقة.

وجاء قرار اللجنة المالية بالموافقة على توجيه الدعم لمستحقيه بعد ان رأت ان توجيه الدعم للمواطن بدل السلعة يوفر دعماً نقدياً مباشراً للفئات المستهدفة بقيمة (7,68) دنانير سنوياً ولعدد (5,249) مليون مواطن، وهي القيمة التي كان يستفيد منها غير الأردني وتمثل قيمة اجمالية تقدر بـ (40,3) مليون دينار، كما ان قيمة الدعم الاضافي للمساهمة من تخفيف اثار رفع اسعار السلع بلغ (95,4) مليون دينار والتي تشكل ما نسبته (17.7%) من اجمالي الاجراءات المتخذة لرفع اسعار السلع البالغة (540) مليون دينار. (الرأي - علاء القرالة)


اضف تعليق

لا مانع من الإقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( وكالة كليوبترا للأنباء ).
الأراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها فقط جميع الحقوق محفوظة 2009 - 2015