آخر الاخبار

garaanews  . أنباء عن انفصال هنا شيحة وابن شقيق إلهام شاهين garaanews  بعد نقله إلى المستشفى.. إيهاب فهمي يكشف آخر تطورات الحالة الصحية لـ يوسف شعبان: بيواجه فترة العزل garaanews  هل انفصل محمد رمضان عن زوجته؟.. شقيقه يكشف الحقيقة garaanews  الملكة اليزابيث تشارك تجربتها حول لقاح فيروس كورونا: "لم يؤذ على الإطلاق " garaanews  "الطب الوقائى": التطعيمات السنوية هدفها الحفاظ على مصر خالية من شلل الأطفال garaanews  مسؤولة تحذر: متطرفون يريدون تفجير مبنى الكونغرس garaanews  الشرطة الألمانية تنفذ عشرات المداهمات فجرا على شبكة إجرامية يمينية متطرفة garaanews  ماذا فعلت اوروبا وروسيا وامريكا باليهود ؟ garaanews  مستشار الرئيس للصحة: انحسار إصابات كورونا.. وتخطينا ذروة الموجة الثانية garaanews  طبيب مصرى يحصل على أعلى جائزة فى زراعة الأعضاء من وزارة الصحة البريطانية garaanews  ترتيب هدافي الدوري الإنجليزي قبل انطلاق الجولة الـ26.. محمد صلاح يتصدر garaanews  الذهب يتراجع 10جنيهات بالتعاملات المسائية..عيار21 يسجل 766 جنيها للجرام garaanews  في المسألة الفلسطينية (2)... حمادة فراعنة garaanews  حماس والسلطة والمجلس التشريعي واتفاقية أوسلو garaanews  23 وفاة و3644 إصابة كورونا جديدة في الأردن

شددت قوات الاحتلال الصهيوني، اليوم الجمعة، من إجراءاتها العسكرية في محيط المسجد الأقصى المبارك، والبلدة القديمة من القدس المحتلة. وقالت

وكالة كليوباترا للأنباء


أخذتنا أخبار الموجة الباردة وتساقط الثلوج من أجواء الموجة الثالثة المتوقعة لوباء كورونا. وسوف نتسامح لهذا السبب مع كمّ الإثارة غير المبرر الذي احاط بالمنخفض الجديد بعد ان اصبحت الارصاد الجويّة قطاعا تجاريا يسابق على خطف اهتمام المستهلكين وهو كان ذات يوم مرفقا سياديا رصينا ومصدرا وحيدا لنشرة رسمية عن الطقس ليست موضع نقاش أو اجتهاد ممن هبّ ودبّ.
قلنا موجة ثالثة للوباء لأننا بالفعل على ابواب موجة جديدة بعد ان تراجعت الموجة الثانية ونزلت الارقام لتثبت عند مستوى دون الألف اصابة يوميا بما اثار التفاؤل أننا نعيش مرحلة انحسار نهائي للوباء وبما برر للحكومة ان تبدأ فتح القطاعات على التوالي واعادة الطلبة للمدارس. لكن ما ان بدأت الخطوات الانفتاحية حتى عادت الارقام الى الصعود. وكانت نسبة الاصابات من الذين يتم فحصهم قد وصلت أكثر من 20 % في ذروة الموجة الثانية للوباء ونزلت الى 5 % مع انحسار الموجة وها نحن في الايام الأخيرة نقترب من نسبة 10 % بما ينذر بموجة ثالثة لا يعلم مداها الا الله.
الخبر السيئ الآخر أن طفرة ثالثة جديدة في الفيروس ظهرت في العديد من البلدان بينها الاردن وليس معلوما بعد اذا كانت اكثرة خطورة لكن يبدو انها اسهل واسرع انتشارا كما هو الحال مع السلالتين البريطانية والجنوب افريقية وهذه التسمية ظرفية بسبب اكتشاف الطفرتين اولا في البلدين بينما هما منتشرتان في العديد من البلدان ومنها الأردن. والخبر الأكثر سوءا هو الاحتمال بأن هذه الطفرة الأخيرة قد تكون مقاومة للقاح وهكذا نعود فعلا الى نقطة الصفر! ولا تستطيع الحكومة تجنب الإجراءات القاسية الضرورية مهما كانت غير شعبية وضارّة اقتصاديا فالمسؤولية عن ارواح الناس خطيرة واكثر الدول نفورا من سياسة الاغلاق اضطرت مرغمة عليها مع صعود الموجة الثالثة وانتشارها.
لا نريد نشر التشاؤم لكن احتمال نشوء سلالات مقاومة للقاح واردة مع الاسف. وليس مستبعدا ان اصابة اناس من بينهم معارف شخصيون لنا بالفيروس مرة جديدة رغم اصابتهم به من فترة قليلة بل وبالرغم من ان بعضهم اخذ اللقاح، ليس مستبعدا ان السبب هو الاصابة بسلالات جديدة لم تتعرف عليها الاجسام المضادة الناشئة من الاصابة الأولى او من اللقاح.
هذا امر معلوم في عالم فيروسات الرشح والانفلونزا فنحن نصاب تكرارا بأمراض تنفسية لأن فيروسات او سلالات جديدة متحورة تظهر بلا انقطاع. وحتى الآن لم يعلن بصورة رسمية وموثقة علميا ان اي من السلالات المتحورة لكوفيد 19هي مقاومة للقاحات الموجودة. والأمل أن اصابة بعض الناس للمرة الثانية او بعد تناول اللقاح يعود لأسباب اخرى استثنائية تخص أجسام المصابين وهذا في العلم امر وارد الى جانب كل الظواهر العجيبة الغريبة التي تخص هذا الفيروس المستجد.
اذا تصاعد عدد الاصابات عندنا في الاردن فيجب التسليم بما تقتضيه الموجة الثالثة من اجراءات والى الأمام قليلا سيعرف العالم المزيد من الاجابات عن السلالات الجديدة واذا تأكد ظهور سلالات مقاومة للقاح فكل الحسابات للحياة على الكوكب للسنوات القادمة ستتغير


اضف تعليق

لا مانع من الإقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( وكالة كليوبترا للأنباء ).
الأراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها فقط جميع الحقوق محفوظة 2009 - 2015