آخر الاخبار

garaanews  مصر المتحدث باسم الرئاسة: المرتبات زادت من 2011 بنسبة تصل 300 % garaanews  خبير: ثروات طبيعية بمليارات الدنانير لم تستغل في أرض الأردن garaanews  الاردن اتفاقية لتنفيذ مشروع طاقة متجددة للبريد garaanews  زعيم كوريا الشمالية يأمر بتغيير كافة أرقام الهواتف في بلاده garaanews  ارتفاع طفيف على درجات الحرارة الاثنين. garaanews  العثور على موظفة بسفارة بريطانيا في بيروت مقتولة garaanews  الملك يستقبل وزير الدفاع الكندي garaanews  محافظ البنك المركزي يحذر من التعامل مع عملة "بيتكوين" garaanews  فيسبوك يطلق خاصية جديدة تمنح المستخدم إيقاف أي تحديثات “مزعجة” garaanews  رئيسة وزراء بريطانيا: الانسحاب من الاتحاد الأوروبي لن يخرج عن مساره garaanews  العثور على موظفة بالسفارة البريطانية مخنوقة قرب بيروت garaanews  السيسي لوزير الداخلية الإيطالي: توفر إرادة حقيقية للتوصل لنتائج نهائية في تحقيقات مقتل ريجيني garaanews  مروان الشوربجي يتأهل للدور النهائى لبطولة العالم لفردى الأسكواش garaanews  عرفان : إجراءات قوية خلال ساعات ضد المسئولين عن أزمة نقص الأنسولين garaanews  كاكا يعلن اعتزاله كرةالقدم رسميا

"إنجا"ز: صعوبة الحصول على التمويل أهم التحديات امام الرياديين

وكالة كليوباترا للأنباء


أظهرت دراسة أجرتها مؤسسة إنجاز أن صعوبة الحصول على التمويل تعد أبرز التحديات التي تواجه الرياديين، خلال سعيهم لتأسيس شركاتهم الريادية بعد تخرجهم من البرنامج التدريبي (تأسيس الشركة)، الذي تنفذه المؤسسة في الجامعات والمعاهد الأردنية.

وقال نحو 59 بالمئة من عينة الطلاب الذين استفتاهم مسح إنجاز، وعددهم 700، إنهم واجهوا صعوبة بالحصول على التمويل، بينما شكل عامل قلة الوعي وثقافة الريادة التحدي الثاني وبنسبة 20 بالمئة، والقوانين والأنظمة 18 بالمئة.

وجاءت عوامل ضعف المهارات الريادية وصعوبة الوصول إلى الأسواق ونقص الخدمات الداعمة، في مرتبة أقل بنسبة 15 و14 و14 بالمئة على التوالي.

وأكد حوالي تلثي (64 بالمئة) طلبة الجامعات المشاركين في الاستفتاء أنهم مستمرون في مشروعاتهم التي بدأوها، فيما أجاب 36 بالمئة منهم بأنهم غير مستمرين في مشروعاتهم.

وفي إجابة المشاركين في المسح عن سؤال: أين وصلت بشركتك أو مشروعك؟ أجاب 55 بالمئة منهم أنهم لم يتجاوزا فكرة المشروع، بينما لازال 14 بالمئة منهم يبحثون عن تمويل، وأجاب 8 بالمئة منهم أن لديهم شركة مسجلة و8 بالمئة يعملون على تنفيذ المشروع.

وكانت رغبة الرياديين في تأسيس وإدارة عمل خاص هي المحرك الأكبر للطلبة للتوجه للمشروعات الريادية وبنسبة 45 بالمئة، بينما كان اكتشاف المقدرة الذاتية على تأسيس شركة بعد المشاركة في برنامج تأسيس الشركة مع إنجاز عاملا للتوجه نحو الريادة وبنسبة 27 بالمئة.

ويعد برنامج تأسيس الشركة، والذي يتم تطبيقه في جامعات وكليات المملكة كافة، أحد أهم البرامج التي تنفذها إنجاز لفئة الشباب الجامعي، حيث يهدف البرنامج إلى تزويدهم بالخبرة العملية والتدريب للبدء بمشروع ربحي حقيقي بهدف استكشاف عالم ريادة الأعمال كبديل للبحث عن وظيفة وإمكانية إنشاء مؤسساتهم الجديدة والمستدامة.

ويسعى البرنامج إلى تعزيز مفهوم ريادة الأعمال والابتكار كحل بديل عن الوظائف التقليدية في ظل ارتفاع نسبة البطالة بين الشباب الأردني، حيث يقدم البرنامج فرصة للطلبة لعرض شركاتهم الطلابية أمام شخصيات رئيسة وفاعلة من القطاع الخاص في مسابقات محلية وإقليمية كداعمين أو شركاء أو مستثمرين محتملين.

وشملت دراسة مؤسسة إنجاز 700 شاب وشابه اشتركوا في برنامج تأسيس الشركة بالتعاون مع صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية، حيث يؤسس الرياديون من خلال البرنامج، شركتهم الناشئة الخاصة بهم، ما يسمح لهم بتحليل واستكشاف فرصهم ومسؤولياتهم الشخصية، وعمل البحث والتحري للسوق، وعقد دراسات تهدف لتقدير الجدوى الاقتصادية، وتحديد حاجات السوق، ما يمكنهم من استكشاف وتعزيز مهاراتهم الإدارية ومعرفتهم بها.( بترا)


اضف تعليق

لا مانع من الإقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( وكالة كليوبترا للأنباء ).
الأراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها فقط جميع الحقوق محفوظة 2009 - 2015