آخر الاخبار

garaanews  انطلاق مؤتمر التخطيط الاستراتيجي لريادة الأعمال بمشاركة 11 دولة عربية garaanews  جلسة حوارية بالتزامن مع مناقشة تقرير الاردن بالحقوق المدنية والسياسية بجنيف garaanews  حماس تؤكد ان "لا احد" يستطيع اجبارها على الاعتراف باسرائيل ونزع اسلحتها garaanews  إغلاق جزئي في بعض شوارع عمان الجمعة والسبت..تفاصيل garaanews  الاحتلال ينشر اجهزة تنصت بشوارع القدس garaanews  الأمير علي يؤكد سعيه الدائم لتطوير الكرة الأردنية والارتقاء بها garaanews  الحاكم العام لأستراليا وعقيلته يزوران قيادة لواء رد الفعل السريع garaanews  الحاكم العام لأستراليا يزور مخيم الزعتري ويثمن الجهود الأردنية garaanews  الاردن وفاة نزيل سبعيني في "سواقة" garaanews  المقاصة يسقط مجددًا أمام إنبي في أول ظهور لإيهاب جلال garaanews  الدفاع المدني يتعامل مع حادث انهيار جزئي لعمارة في الزرقاء garaanews  يوسف زيدان يواصل تحدى المؤرخين: عرابى كان سببا فى احتلال الإنجليز لمصر garaanews  محمد صلاح ونواف العابد فى قائمة منتخب كأس العالم المثالية garaanews  الاردن «الإسكان»: مبادرة لتجميل أكشاك الكهرباء بالمدن الجديدة وتحويلها للوحات فنية garaanews  مصر تفاصيل أعمال اللجنة المشتركة «المصرية-البرتغالية» فى أولى اجتماعاتها بالقاهرة

"إنجا"ز: صعوبة الحصول على التمويل أهم التحديات امام الرياديين

وكالة كليوباترا للأنباء


أظهرت دراسة أجرتها مؤسسة إنجاز أن صعوبة الحصول على التمويل تعد أبرز التحديات التي تواجه الرياديين، خلال سعيهم لتأسيس شركاتهم الريادية بعد تخرجهم من البرنامج التدريبي (تأسيس الشركة)، الذي تنفذه المؤسسة في الجامعات والمعاهد الأردنية.

وقال نحو 59 بالمئة من عينة الطلاب الذين استفتاهم مسح إنجاز، وعددهم 700، إنهم واجهوا صعوبة بالحصول على التمويل، بينما شكل عامل قلة الوعي وثقافة الريادة التحدي الثاني وبنسبة 20 بالمئة، والقوانين والأنظمة 18 بالمئة.

وجاءت عوامل ضعف المهارات الريادية وصعوبة الوصول إلى الأسواق ونقص الخدمات الداعمة، في مرتبة أقل بنسبة 15 و14 و14 بالمئة على التوالي.

وأكد حوالي تلثي (64 بالمئة) طلبة الجامعات المشاركين في الاستفتاء أنهم مستمرون في مشروعاتهم التي بدأوها، فيما أجاب 36 بالمئة منهم بأنهم غير مستمرين في مشروعاتهم.

وفي إجابة المشاركين في المسح عن سؤال: أين وصلت بشركتك أو مشروعك؟ أجاب 55 بالمئة منهم أنهم لم يتجاوزا فكرة المشروع، بينما لازال 14 بالمئة منهم يبحثون عن تمويل، وأجاب 8 بالمئة منهم أن لديهم شركة مسجلة و8 بالمئة يعملون على تنفيذ المشروع.

وكانت رغبة الرياديين في تأسيس وإدارة عمل خاص هي المحرك الأكبر للطلبة للتوجه للمشروعات الريادية وبنسبة 45 بالمئة، بينما كان اكتشاف المقدرة الذاتية على تأسيس شركة بعد المشاركة في برنامج تأسيس الشركة مع إنجاز عاملا للتوجه نحو الريادة وبنسبة 27 بالمئة.

ويعد برنامج تأسيس الشركة، والذي يتم تطبيقه في جامعات وكليات المملكة كافة، أحد أهم البرامج التي تنفذها إنجاز لفئة الشباب الجامعي، حيث يهدف البرنامج إلى تزويدهم بالخبرة العملية والتدريب للبدء بمشروع ربحي حقيقي بهدف استكشاف عالم ريادة الأعمال كبديل للبحث عن وظيفة وإمكانية إنشاء مؤسساتهم الجديدة والمستدامة.

ويسعى البرنامج إلى تعزيز مفهوم ريادة الأعمال والابتكار كحل بديل عن الوظائف التقليدية في ظل ارتفاع نسبة البطالة بين الشباب الأردني، حيث يقدم البرنامج فرصة للطلبة لعرض شركاتهم الطلابية أمام شخصيات رئيسة وفاعلة من القطاع الخاص في مسابقات محلية وإقليمية كداعمين أو شركاء أو مستثمرين محتملين.

وشملت دراسة مؤسسة إنجاز 700 شاب وشابه اشتركوا في برنامج تأسيس الشركة بالتعاون مع صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية، حيث يؤسس الرياديون من خلال البرنامج، شركتهم الناشئة الخاصة بهم، ما يسمح لهم بتحليل واستكشاف فرصهم ومسؤولياتهم الشخصية، وعمل البحث والتحري للسوق، وعقد دراسات تهدف لتقدير الجدوى الاقتصادية، وتحديد حاجات السوق، ما يمكنهم من استكشاف وتعزيز مهاراتهم الإدارية ومعرفتهم بها.( بترا)


اضف تعليق

لا مانع من الإقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( وكالة كليوبترا للأنباء ).
الأراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها فقط جميع الحقوق محفوظة 2009 - 2015