آخر الاخبار

garaanews  . أنباء عن انفصال هنا شيحة وابن شقيق إلهام شاهين garaanews  بعد نقله إلى المستشفى.. إيهاب فهمي يكشف آخر تطورات الحالة الصحية لـ يوسف شعبان: بيواجه فترة العزل garaanews  هل انفصل محمد رمضان عن زوجته؟.. شقيقه يكشف الحقيقة garaanews  الملكة اليزابيث تشارك تجربتها حول لقاح فيروس كورونا: "لم يؤذ على الإطلاق " garaanews  "الطب الوقائى": التطعيمات السنوية هدفها الحفاظ على مصر خالية من شلل الأطفال garaanews  مسؤولة تحذر: متطرفون يريدون تفجير مبنى الكونغرس garaanews  الشرطة الألمانية تنفذ عشرات المداهمات فجرا على شبكة إجرامية يمينية متطرفة garaanews  ماذا فعلت اوروبا وروسيا وامريكا باليهود ؟ garaanews  مستشار الرئيس للصحة: انحسار إصابات كورونا.. وتخطينا ذروة الموجة الثانية garaanews  طبيب مصرى يحصل على أعلى جائزة فى زراعة الأعضاء من وزارة الصحة البريطانية garaanews  ترتيب هدافي الدوري الإنجليزي قبل انطلاق الجولة الـ26.. محمد صلاح يتصدر garaanews  الذهب يتراجع 10جنيهات بالتعاملات المسائية..عيار21 يسجل 766 جنيها للجرام garaanews  في المسألة الفلسطينية (2)... حمادة فراعنة garaanews  حماس والسلطة والمجلس التشريعي واتفاقية أوسلو garaanews  23 وفاة و3644 إصابة كورونا جديدة في الأردن

المبعوث الأممي: جولة اللجنة الدستورية السورية المصغرة مخيبة للآمال

وكالة كليوباترا للأنباء


قال جير بيدرسن، مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، إن الجولة التي استمرت على مدى 5 أيام منذ الاثنين الماضي في جنيف للجنة الدستورية السورية المصغرة أو ما تعرف بلجنة الصياغة (45 عضوا)، وانتهت اليوم جاءت مخيبة للأمال.

 

وأكد بيدرسن في مؤتمر صحفي بمقر المنظمة الدولية في جنيف مساء اليوم الجمعة، أنه تحدث إلى أعضاء اللجنة في نهاية الاجتماعات حول المرحلة التى تم الوصول إليها، مشددا على أنه لايمكن الاستمرار بهذا الشكل لأنه لم يتم تحقيق العناصر التي تم الحديث عنها قبل بداية الجولة، مشيرا إلى أنه يبدو أنه ليس هناك فهم واضح لكيفية المضي قدما في عمل اللجنة.

 

وقال المبعوث الأممي الخاص إنه كان قد تلقى اقتراحات من هادي البحرة، رئيس وفد هيئة التفاوض السورية (المعارضة)، وقام بعرضها على أحمد كزبري (رئيس الوفد عن الحكومة)، حيث رفضها الأخير، وطلب أن يقدم المبعوث الخاص اقتراحات من جانبه.

 

وأشار بيدرسن إلى أنه بالفعل قدم اقتراحا ولكن كزبري رفضه كذلك في حين قبله البحرة، لافتا إلى أن الاجتماعات كانت قد بدأت يوم الاثنين الماضي ولكن دون الاتفاق على منهجية عمل.

 

وأوضح أن مناقشات الأسبوع أثبتت أن طريقة العمل الحالية غير مجدية ولايمكن مواصلتها دون تغيير، ولفت إلى أنه طلب الرئيسين المشتركين للجنة البحرة وكزبرى التعاون معا من أجل إعداد برنامج عمل للجولات المقبلة، مشيرا إلى أنه يأمل أن يذهب إلى دمشق قريبا لبحث تنفيذ الجوانب الأوسع من قرار مجلس الأمن 2254، ونوه بأنه سيقوم خلال الفترة المقبلة بعقد اجتماعات مع كل من الجانب الروسي والتركي والإيراني إضافة إلى الأطراف العربية والادارة الامريكية الجديدة.

 

وقال بيدرسن إنه لم يتم الاتفاق في الجولة المنتهية على موعد متفق عليه للجولة القادمة، وأنه سيقدم إحاطة عما شهدته الجولة إلى مجلس الأمن ربما في فبراير المقبل.

 

وفي رده على أسئلة الصحفيين، قال المبعوث الخاص للأمم المتحدة لسوريا، إن مايفتقده العمل في اللجنة الدستورية السورية المصغرة هو آلية لتحديد النقاط المختلف عليها ونقاط الاتفاق حتى يمكن الانتقال إلى عملية صياغة، مشيرا إلى أن وفد الحكومة السورية قد تقدم بورقة لكنه لم يقرأها لأنها قدمت في آخر لحظة من الاجتماعات في الوقت الذي نوه بيدرسن بأن المعارضة قدمت مبادئ دستورية، وكذلك وفد المجتمع المدني، وجرت نقاشات حولها لكنه سيحتاج إلى مزيد من الوقت لتحليل ماتلقاه.

 

وذكر بيدرسن، أنه إن وجدت الآلية المناسبة وهو مايطلبه فسيكون ممكنا التقدم، مؤكدا أن هذه اللجنة ليست لجنة للتشاور لأن ذلك يمكن أن يستمر بلا نهاية، وأنه سيستمر في مناقشاته مع الرئيسين المشتركين للجنة حتى يمكن الوصول إلى حل.


اضف تعليق

لا مانع من الإقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( وكالة كليوبترا للأنباء ).
الأراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها فقط جميع الحقوق محفوظة 2009 - 2015