آخر الاخبار

garaanews  التعلم عن بعد .. الإنفعال لا يصنع فرْقا د. نضال القطامين garaanews  شلة ليبون garaanews  عاجل.. القبض على متهم جديد بواقعة إلقاء مسن في ترعة بسوهاج garaanews  الـDNA يثبت أنه والد الطفلة.. حبس المتهم باغتصاب فتاة الدقهلية 4 أيام garaanews  مستشار الرئيس لـ"المواطنين": ارتدوا الكمامات ولا تستهتروا بكورونا garaanews  مركز الملك سلمان للإغاثة يطالب المجتمع الدولي بتحرك فوري لاحتواء مخاطر انفجار أو غرق الناقلة "صافر" garaanews  تقييم المشاركات في جائزة محمد بن زايد لأفضل معلم خليجي الاسبوع المقبل garaanews  الاردن "الثقافة تطلق البوابة الإلكترونية لنشر التربية الإعلامية والمعلوماتية garaanews  تجنبا للمزيد من التعثر والافلاس حماده يطالب باعادة فتح صالات المطاعم والحلويات garaanews  الإخوان تاريخ وجرائم.. وثائقي يكشف السجل الإرهابي لمحمود عزت garaanews  بوسى تبهر متابعيها بإطلالة أنيقة تكشف عن خسارتها الكثير من الوزن garaanews  المصريون يدعمون السيسى بهاشتاج "لست وحدك".. والترند يهزم دعوات الإرهابية garaanews  الصحة العالمية تقر بروتوكول اختبارات على أدوية عشبية لعلاج كورونا garaanews  الاردن اسحق: الضبع أعفاني من منصبي .. وغادرت مرفوع الرأس garaanews  الاردن 3 إصابات كورونا جديدة في مركز الحسين للسرطان

هذه أهم نتائج القمة الأفريقية المصغرة بشأن أزمة سد النهضة

وكالة كليوباترا للأنباء


يعود وزراء الري في مصر والسودان وإثيوبيا، من جديد، إلي طاولة المفاوضات، كنتيجة للقمة الأفريقية المصغرة التي عُقدت أمس، عبر الفيديو كونفرانس. حيث ناقش المشاركون نتائج الاجتماعات الفنية والقانونية التي عقدت مؤخراً بين وفود الدول الثلاث برعاية السودان.

ترأس القمة الرئيس سيريل رامافوزا رئيس جمهورية جنوب أفريقيا والرئيس الحالي للاتحاد، بمشاركة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وبحضور كلٍ من أعضاء المكتب الرئيس الكيني أوهورو كينياتا، والرئيس المالي إبراهيم أبو بكر كيتا، والرئيس فيلكس تشيسيكيدي رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، بالإضافة إلى مشاركة عبد الله حمدوك رئيس وزراء السودان، وآبي أحمد رئيس وزراء إثيوبيا.

وتعليقا على ذلك، أكد خبير الشؤون الأفريقية، عطية عيسوي أن مصر مع حل مشكلة أزمة سد النهضة سلميا، وبعيدا عن مجلس الأمن الدولي، كلما أمكن ذلك، مشيرا إلى موافقة القاهرة على وساطة الاتحاد الأفريقي للوساطة بين الدول الثلاث” مصر، إثيوبيا، السودان” لحل المشكلة.

وقد دعت القمة الأفريقية المصغرة الأطراف المعنية إلى التوصل لاتفاق حول ملء وتشغيل السد، وذلك بعد تلقي رؤساء الدول الثلاث لاتصالات هاتفية من رئيس جنوب أفريقيا للتباحث حول تطورات الموقف الحالي وسبل الخروج من الأزمة.

ومن جانبها، أكدت الخبيرة في الشأن الأفريقي الدكتورة أسماء الحسيني على أهمية ملف مياه النيل وأنه متعلق بالحياة والوجود بالنسبة لمصر، كما يتعلق بمخاوف كبيرة لدى السودان، وقالت إن “مصالح الشعوب أهم من أن تضيع في الخلافات حول هذا المشروع، والذي ينبغي أن يكون وسيلة لتعظيم المصالح المشتركة بين دول حوض نهر النيل، وليس طريقا للانزلاق إلى صراعات لا يُحمد عقباها”.

وكان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي قد أكد على رغبة مصر الصادقة لتحقيق تقدم على صعيد القضايا الخلافية بشأن سد النهضة، وذلك خلال مشاركته في القمة المصغرة، مشددا على ضرورة توافر الإرادة السياسية للتوافق حول القضايا العالقة بشأن السد.

وأفاد بيان لرئاسة الجمهورية المصرية أنه تم التوافق على مواصلة التفاوض ومنح الأولوية لبلورة اتفاق قانوني ملزم بشأن قواعد الملء والتشغيل.

وتأتي القمة المصغرة بعد أن اختتمت المفاوضات الأخيرة، التي عقدت في وقت سابق من شهر يوليو الجاري، وعلى مدار 11 يوما بين اللجان الفنية والقانونية من الدول الثلاث دون التوصل لاتفاق.


اضف تعليق

لا مانع من الإقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( وكالة كليوبترا للأنباء ).
الأراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها فقط جميع الحقوق محفوظة 2009 - 2015