آخر الاخبار

garaanews  كوريا الشمالية تحسم موقفها: لا داعي للجلوس مع واشنطن ولن نُهزم أمام عرض مفاوضات ووضعنا جدولاً استراتيجيًا لمواجهة التهديدات garaanews  الارض في ابعد مسافة عن الشمس يوم السبت 4 تموز garaanews  أعلن وزير الصحّة الدكتور سعد جابر وفاة أحد المصابين بفيروس كورونا المستجدّ مساء اليوم الجمعة في مستشفى الأمير حمزة. garaanews  الاردن : انخفاض قليل على درجات الحرارة اليوم وأجواء حارة نسبيا garaanews  الصحة الفلسطينية: حالة وفاة و324 اصابة جديدة بفيروس كورونا في فلسطين garaanews  بورصة عمان تنخفض بنسبة 1.85% في أسبوع garaanews  تجارة الأردن: سندعو لوقف التعامل مع اي طرف يدعم الضم garaanews  ابو رمان يكتب: استدامة الأزمات وغياب رجال الدولة garaanews  33.5 مليون جنيه إسترليني دعــم بريطـانـي «للأونــروا» garaanews  تراجع اسعار الذهب عالميا garaanews  أكثر من 524 ألف وفاة بالفيروس في العالم garaanews  زيدان يدخل تاريخ ريال مدريد برقم جديد garaanews  الاحتلال يسجل أعلى حصيلة إصابات بكورونا منذ بداية الأزمة garaanews  إرسال طائرة طبية لإخلاء طفل أردني أصيب بالسعودية garaanews  وقفة احتجاجية قرب السفارة الأميركية ترفض “ضم الضفة

أردوغان يلجأ لقطر وسط قلق من مواجهة مع مصر

وكالة كليوباترا للأنباء


أجرى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان،  اتصالا هاتفيا بأمير قطر تميم بن حمد، فيما يبدو أنه محاولة للبحث عن المال لتسخيره في التعامل مع الاستعدادات المصرية لحسم الوضع المتدهور في ليبيا.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية أن الاتصال بحث العلاقات الاستراتيجية بين البلدين والسبل الكفيلة بدعمها وتطويرها، إضافة إلى مناقشة عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وإذا كان المال هو الذي يقرر، فقطر مولت الكثير من عمليات أردوغان وجماعاته، إلا أن حسابات المال لا تكفي لتحديد وجهة التطورات.

يأتي ذلك في ظل ما يحظى به عربيًا ودوليًا الاستعداد المصري لوضع حد لجماعات الإرهاب والمرتزقة في ليبيا، لا سيما أن من بين الداعمين للجانب العربي دول أعضاء بحلف الناتو من بينهم فرنسا واليونان، فضلا عن الولايات المتحدة.

ولن تمكن علاقات “أردوغان” المتوترة بأعضاء الحلف الآخرين، من اتخاذ الحلف غطاء لعمليات نقل الأسلحة والمرتزقة إلى ليبيا.

ونددت وزارة الدفاع الفرنسية بالاعتداء الذي قامت به فرقاطة تركية ضد إحدى السفن الفرنسية التي تعمل ضمن مهام الناتو.

كما أعلن رئيس أركان الجيش اليوناني قسطنطينوس فلوروس، استعداد بلاده للرد على أي خطوات من تركيا تتجاوز فيها الخطوط الحمراء، قائلا:”سنحرق من يضع قدمه على الأرض اليونانية قبل أن نتأكد من هويته”.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، شديد الوضوح أيضا في السعي لوضع حد للتدخلات الأجنبية في ليبيا والتي تغذي بؤر الإرهاب هناك.

وأكدت الخارجية الأمريكية دعمها للجهود المصرية بالعودة إلى المفاوضات السياسية في ليبيا التي تقودها الأمم المتحدة.

وسياسيًا، تقف خيارات أردوغان في ليبيا على حافة الإفلاس، فيما يعرف أردوغان عسكريًا أن الجماعات الإرهابية وقواته نفسها لن تصمد طويلا أمام قوات الجيش المصري، لكنه يحسب الدولارات الآن، ليرى إن كان في وسعه خوض المواجهة.


اضف تعليق

لا مانع من الإقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( وكالة كليوبترا للأنباء ).
الأراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها فقط جميع الحقوق محفوظة 2009 - 2015