آخر الاخبار

garaanews  الصحة: تسجيل 1503 حالات إيجابية جديدة بفيروس كورونا و81 حالة وفاة garaanews  كوكا يسجل هدفا فى الدوري اليونانى ويدافع عن أصحاب البشرة السمراء garaanews  وفيات كورونا فى تركيا تتخطى حاجز الـ5 آلاف والإصابات 200 ألفا garaanews  بعد شفائه من كورونا.. مصطفى درويش يفتح مطعمه للفقراء: خير ربنا garaanews  القبض على منار سامي بطلة فيديوهات الرقص في TIK TOK garaanews  مستشار الرئيس: لا توجد تأكيدات بعدم إصابة المتعافي من كورونا مرة أخرى garaanews  السيسي يتوقف للتحدث مع باعة جائلين خلال جولة تفقدية بمدينة نصر garaanews  تعميم تخفيض ضريبة المبيعات على المنشآت السياحية الخميس garaanews  الاردن الملك: موقف الأردن لم ولن يتغير من القضية الفلسطينية garaanews  الصفدي ونظيره المصري يبحثان منع إسرائيل ضم أراض فلسطينية garaanews  مصر إحالة ١٦ ألف مخالفة حتى الآن إلى النيابة العسكرية..ومدبولى: لن نتهاون garaanews  مطار الغردقة يستقبل أول رحلة لسائحين أوكرانيين بالطبل البلدي garaanews  هدية محمد صلاح لأهالي قريته.. افتتاح مركز إسعاف نجريج garaanews  توقعات طقس 72 ساعة.. مائل للحرارة نهارا والعظمى في القاهرة 36 garaanews  مصر: رحيل الكاتب الصحفي حسنين كروم

موسكو: انسحاب واشنطن من معاهدة الأجواء المفتوحة "خطوة مؤسفة"

وكالة كليوباترا للأنباء


وصفت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الخميس، انسحاب الولايات المتحدة من معاهدة "الأجواء المفتوحة"  بـ "الخطوة المؤسفة"، معتبرة أن المعاهدة هي الوثيقة الأساسية لضمان الثقة المتبادلة في أوروبا.
 
وقال مدير إدارة منع الانتشار والحد من التسلح بالخارجية الروسية فلاديمير يرماكوف، إن واشنطن لم تخطر موسكو بعد بالانسحاب من معاهدة "الأجواء المفتوحة"، ولكن إذا حدث ذلك، فسيكون ذلك خطوة مؤسفة. وأضاف "لا توجد معلومات حتى الآن.. وإذا حدث هذا، فسيكون ذلك مؤسفا بالطبع.. وللأسف، هذا يتماشى مع الخط العام للإدارة الأمريكية الحالية لتقويض جميع اتفاقيات الحد من الأسلحة.. هذه معاهدة أساسية من حيث ضمان إمكانية التنبؤ والثقة المتبادلة في أوروبا وعلى نطاق أوسع".
 
وأعلنت الولايات المتحدة أنها تنوي الانسحاب من اتفاقية "السماوات المفتوحة"، التي تضم 35 بلدا، والتي تسمح بعمليات استطلاع جوية بطائرات غير مسلحة في أجواء الدول المشاركة فيها. وقال مسؤولون كبار بالإدارة الأمريكية إن "الانسحاب سيتم رسميا في غضون 6 أشهر بناء على شروط الخروج من الاتفاقية".
 
وتعتبر هذه أحدث خطوة تتخذها إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بإخراج الولايات المتحدة من معاهدة دولية رئيسية، بعد انسحابها من معاهدة القوى النووية المتوسطة المدى مع روسيا العام الماضي.
 
وفي وقت سابق، حذر كبار الديمقراطيين في لجان مجلس النواب ومجلس الشيوخ المسؤولة عن الشؤون الخارجية والقوات المسلحة من أن خطط إدارة ترامب لسحب الولايات المتحدة من معاهدة "الأجواء المفتوحة" سوف تعمي قدرة الحلفاء الأوروبيين على رصد الأنشطة العسكرية الروسية في ساحاتها الخلفية.
 
يذكر أنه تم التوقيع على معاهدة "الأجواء المفتوحة" عام 1992 وأصبحت أحد إجراءات بناء الثقة في أوروبا بعد الحرب الباردة، وهي تعمل منذ عام 2002 وتسمح للدول المشاركة (34 دولة) بجمع المعلومات بشكل علني عن القوات المسلحة وأنشطة بعضها البعض.


اضف تعليق

لا مانع من الإقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( وكالة كليوبترا للأنباء ).
الأراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها فقط جميع الحقوق محفوظة 2009 - 2015