آخر الاخبار

garaanews  التعلم عن بعد .. الإنفعال لا يصنع فرْقا د. نضال القطامين garaanews  شلة ليبون garaanews  عاجل.. القبض على متهم جديد بواقعة إلقاء مسن في ترعة بسوهاج garaanews  الـDNA يثبت أنه والد الطفلة.. حبس المتهم باغتصاب فتاة الدقهلية 4 أيام garaanews  مستشار الرئيس لـ"المواطنين": ارتدوا الكمامات ولا تستهتروا بكورونا garaanews  مركز الملك سلمان للإغاثة يطالب المجتمع الدولي بتحرك فوري لاحتواء مخاطر انفجار أو غرق الناقلة "صافر" garaanews  تقييم المشاركات في جائزة محمد بن زايد لأفضل معلم خليجي الاسبوع المقبل garaanews  الاردن "الثقافة تطلق البوابة الإلكترونية لنشر التربية الإعلامية والمعلوماتية garaanews  تجنبا للمزيد من التعثر والافلاس حماده يطالب باعادة فتح صالات المطاعم والحلويات garaanews  الإخوان تاريخ وجرائم.. وثائقي يكشف السجل الإرهابي لمحمود عزت garaanews  بوسى تبهر متابعيها بإطلالة أنيقة تكشف عن خسارتها الكثير من الوزن garaanews  المصريون يدعمون السيسى بهاشتاج "لست وحدك".. والترند يهزم دعوات الإرهابية garaanews  الصحة العالمية تقر بروتوكول اختبارات على أدوية عشبية لعلاج كورونا garaanews  الاردن اسحق: الضبع أعفاني من منصبي .. وغادرت مرفوع الرأس garaanews  الاردن 3 إصابات كورونا جديدة في مركز الحسين للسرطان

روسيا.. تغييرات مفاجئة في السلطة

وكالة كليوباترا للأنباء


أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسومين، الخميس، بتعيين ميخائيل ميشوستين رئيسا للوزراء، ورئيس الحكومة المُستقيل، دميتري مدفيديف نائبا لرئيس مجلس الأمن الروسي.

وجاء تصديق الرئيس الروسي بعد أن أقر البرلمان الروسي “الدوما” بأغلبية الأصوات تكليف ميشوستين برئاسة الحكومة بعد ترشيحه من قبل الرئيس.

وصوت لصالح تكليف ميشوستين 383 نائبا، وامتنع 41 نائبا آخر عن التصويت، وجاء هذا التصويت بعد سلسلة اجتماعات عقدها ميشوستين مع الكتل النيابية الأربع، حيث أجمعت كتلة حزب “روسيا الموحدة” الحاكم على تأييد ترشيحه، وعبر حزبا “الليبرالي الديمقراطي” و”روسيا العادلة” أيضا عن دعمهما لميشوستين، بينما امتنع الحزب الشيوعي عن التصويت.

وفور تكليفه بتشكيل الحكومة، وعد ميشوستن بالكشف عن تفاصيل التشكيلة الحكومية خلال الأيام المقبلة، مؤكداً أن أجرى مشاورات مع كل الكتل البرلمانية.

وشغل ميشوستين في السابق منصب رئيس دائرة الضرائب الفيدرالية في روسيا لمدة عشرة أعوام، ويبلغ من العمر 53 عاما، وتمكن من حل واحدة من أكبر مشاكل الاقتصاد الروسية والمرتبطة بالعائد غير القانوني لضريبة القيمة المضافة، ونتيجة لذلك أصبحت هذه الضريبة أحد المصادر الرئيسية للدخل لميزانية البلاد.

وكان رئيس الوزراء المُستقيل، ميدفيدف، قدم استقالته من منصبه بشكل مفاجئ بعد ساعات قليلة من الرسالة السنوية للرئيس الروسي أمام الجمعية الفيدرالية، والتي خصصها للمسائل الداخلية، وأوضح ميدفيدف أن الاستقالة جاءت على خلفية المقترحات التي طرحها بوتين في رسالته السنوية إلى البرلمان، وهو الخبر الذي تلقاه الشارع الروسي بارتياح وإيجابية، خاصة أنه طالما عبّر عن عدم رضاه من عمل تلك الحكومة.

إلا أن دور رئيس الوزراء المُستقيل لم ينته من المشهد السياسي، خاصة وأنه أيضا رئيس حزب “روسيا الموحدة”، إذ استحدث بوتين منصب نائب رئيس مجلس الأمن الروسي وكلّف به ميدفيدف، ولا تزال حتى الآن مهام هذا المنصب غامضة، ويرى المحللون أنه لا يزال من السابق لأوانه التعليق على هذه الوظيفة الجديدة لمدفيديف، لأنه في إطار التغيرات الضخمة التي اقترحها الرئيس بوتين في منظومة السلطة السياسية في روسيا، قد تحدث تحولات عميقة في توازن الصلاحيات والمسؤوليات بين مختلف هيئات السلطة في البلاد.

وتقتضي التغيرات التي طرحها بوتين تعزيز دور البرلمان الروسي ومجلس الاتحاد، لينمو دور الأحزاب السياسية وأهميتها وسلطاتها وصلاحياتها وهذا يمس بالدرجة الأولى حزب السلطة، “روسيا الموحدة”، وبالتالي دور زعيمه.


اضف تعليق

لا مانع من الإقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( وكالة كليوبترا للأنباء ).
الأراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها فقط جميع الحقوق محفوظة 2009 - 2015