آخر الاخبار

garaanews  سوريا: غارة جوية إسرائيلية تقتل مدنيين garaanews  قطر تمنع سفر عمال النفط وتعاني «أزمة دولار» garaanews  رفض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأحد، تقارير عن وعد أمريكي بسحب الأسلحة التي قدمت لوحدات حماية الشعب الكردية في شمال سوريا بعد هز garaanews  أردوغان: استعادة أسلحة الأكراد من سوريا «خدعة أمريكية» garaanews  محمد بن سلمان يشيد بجهود الأزهر في مواجهة الفكر المتطرف garaanews  سيارة تدهس عدد من المصلين خلال عيد الفطر في نيوكاسل في بريطانيا garaanews  نجم ألمانيا يحذر من صعوبة لقاء الكاميرون garaanews  رأينا الموت فقبلنا بالحمى !! garaanews  جرعات الأسبرين الخفيفة تخفض 20% من خطر الإصابة بسرطان الثدي garaanews  الصين تحث أفغانستان وباكستان علي مكافحة الارهاب garaanews  ارتفاع حصيلة ضحايا حريق باكستان إلى 266 قتيلا ومصابا garaanews  مصر : البريد” تقترب من تحقيق فائض 4.5 مليار جنيه garaanews  الألبان يصوتون بهدوء ويأملون في الانضمام الى الاتحاد الاوروبي garaanews  المواطنون يحتفلون بعيد الفطر فى الحدائق والمتنزهات بعدد من المحافظات garaanews  أفضل 7 مناطق سياحية لممارسة السباحة في العالم

لماذا أعلنت السعودية الحرب علي قطر؟

وكالة كليوباترا للأنباء


لماذا أعلنت السعودية الحرب علي قطر؟
بقلم: محمد ابو بطه
لا يخفي علي أحد أن قطر تدعم الاخوان المسلمين منذ وقت طويل ويكفي أن الشيخ يوسف القرضاوي كان المستشار لأمير قطر ( جد تميم)!
ولكن لم تكن قطر وحدها التي ترعي اعضاء جماعة الاخوان بل كانت السعودية حائط الصد الأول ردحاً من الزمن!
ولا يخفي علي احد ان قطر كانت تؤيد جميع ثورات الربيع العربي خاصة في مصر!.
كانت جميع دول الخليج تحتضن أعضاء جماعة الإخوان المسلمين وترعاهم وليست قطر وحدها!
وعندما نجحت ثورة تونس لجأ الرئيس المخلوع إلي السعودية وعندما لحق الرئيس المخلوع مبارك بابن علي حاولت السعودية أن تساعده علي الخروج من مصر لاجئاً إليها ولكنها لم تنجح وفشلت كل مساعيها ولكن الرئيس المخلوع مبارك كان يثق في اركان نظامه من جيش وداخلية وقضاء وخارجية وإعلام أنه سينال البراءة بعد تفريغ جميع القضايا من اي تهمة حقيقية وإخفاء أو عدم تقديم أي أدلة إدانة ويكفي فرم جميع الاوامر والمستندات بواسطة مدير مباحث امن الدولة اللواء حسن عبد الرحمن ليكون الرئيس المخلوع علي يقين تام بالبراءة!.
لم يكن يهدد حرية مبارك سوي نجاح الاخوان في السيطرة علي مجلسي الشعب والشوري ورئاسة الجمهورية!.
وعندما حدث ذلك بدأ رجال مبارك في الجيش والداخلية والقضاء والخارجية والاعلام حملة مضادة للإخوان بدعم مالي غير محدود من السعودية والامارات والكويت ورجال اعمال مبارك الفاسدين وتم غسيل عقول الشعب المصري في اكبر عملية غسيل مخ لشعب اغلبه جاهل وساذج!.
وتحقق المراد بإقصاء الجماعة عن الحكم بل واعتقال جميع كوادرهم والمتعاطفين معهم بدءً من رئيس الجمهورية المنتخب اول مدني يحكم مصر منذ سقوط الملكية وحتي اصغر كادر في الجماعة!.
وهللت السعودية والكويت والامارات لسقوط الجماعة وعودة نظام مبارك اشرس مما كان عليه قبل ثورة يناير٢٠١١.
ولجأ من فر من الجماعة إلي قطر لتصبح قطر علي خلاف علني حول ما حدث في مصر من انقلاب علي حكم الجماعة.
وبينما كانت مليارات السعودية والكويت والامارات تنهال علي قائد الانقلاب علي حكم الجماعة كانت قطر تسخر قناة الجزيرة لفضح ممارسات الانقلاب وتتعاطف مع الجماعة !.
واستمر العداء بين مصر وقطر علنا واستمرت دول الخليج الاخري في دعمها اللامحدود للسيسي الذي اودع جميع تبرعات الخليج في صندوق انشيء خصيصاً لذلك وسماه صندوق تحيا مصر ولم يتم ايداع تلك التبرعات في الخزانة المصرية ! ولو حدث لانتقلت مصر من الدول المدينة الي الدول غير المدينة وما احتاجت قرض البنك الدولي!.
وسط هذه الاحداث غادر اوباما البيت الابيض وحل ترامب خلفاً له ليبدأ مرحلة جديدة من الانقضاض علي مليارات الخليج وفي مقدمتهم السعودية!.
من البديهي ان كل الدول العربية تعمل علي إرضاء امريكا بصرف النظرعن اسم الرئيس!.
حتي عبد الناصر كان يتطاول في خطاباته بالنهار علي امريكا ويعتذر ليلاً عبر الديبلوماسية المصرية !.
وقام ترامب بجولة للمنطقة بدأها بالسعودية ليعقد صفقات سلاح وصلت في مجموعها إلي 460 مليار دولار! في واحدة من اكبر صفقات السلاح في التاريخ! وكأن السعودية ستعلن الحرب علي الكيان الصهيوني وايران وكوريا الشمالية!
هنا تبدأ الازمة حيث بدأت قناة الجزيرة ترسل إيماءات وإيحاءات حول الرقم!
حتي وصل الامر إلي إذاعة تسريب لأمير قطر تميم تعليقاً علي صفقات السلاح تلك وسخر وتهكم علي عاهل السعودية الملك سلمان لعقده تلك الصفقات الخيالية!.
كان لهذا التسريب رد الفعل السلبي علي الشباب العربي عامة والشباب السعودي خاصة علي مواقع التواصل الاجتماعي مما بدا معه الأمر أن قطر تدعو الشباب السعودي للتمرد والثورة علي العاهل السعودي سلمان!
انزعجت السعودية من الامر كثيراً وانزعجت معها مصر السيسي لأن السعوديه اكبر داعم للسيسي منذ اعتقاله رئيس الجمهورية المنتخب وتنصيب نفسه رئيساً لمصر!
ولكي تظهر غرابة قيمة صفقات السلاح البالغة 460 مليار دولار لابد ان نعرف ان موازنة جمهورية مصر العربية ذات التسعين مليون نسمة لعام 2017/2018 وهي الأكبر في تاريخ مصر تبلغ 1200 مليار جنيه بما يعادل 67مليار دولار فقط!
أي أن صفقات السلاح الأخيرة للسعودية تعادل موازنة جمهورية مصر السعودية 8 مرات تقريباً!
هذا الرقم الخيالي يثير سخرية الشباب العربي في كل مكان كما يثير غضب الشباب السعودي وهو يري ان حكامه يبددون ثرواتهم من أجل تشغيل مصانع امريكا الداعم الاول للإرهاب الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني!.
وكأن السعودية تعمل علي دعم الكيان الصهيوني بطريق غير مباشر في عدوانه المستمر علي الشعب الفلسطيني والعربده في المنطقة كلها بلا رادع!.
هذا الأمر من تسليط الضوء علي سذاجة حاكم السعودية وإثارة سخط الشباب السعودي عليه وعلي الاسرة الحاكمة جعل من إعلان المملكة الحرب علي قطر أمراً حتمياً!.
وكان لابد من استثمار مساعدات السعودية لمصر للسيسي ودعمها صندوق السيسي صندوق تحيا مصر من مشاركة مصر في الحرب علي قطر مجاملة للسعودية التي ضغطت علي جميع اتباعها الذين يتلقون منها مساعدات مباشرة وغير مباشرة بالوقوف معها في حربها علي دويلة قطر!.
ويبقي السؤال هل استطاعت قطر - تلك الدويلة الصغيرة- من إحداث شرخ في العلاقة بين الشباب السعودي والاسرة الحاكمة السعودية؟!.


اضف تعليق

لا مانع من الإقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( وكالة كليوبترا للأنباء ).
الأراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها فقط جميع الحقوق محفوظة 2009 - 2015